كيف يتم تسديد الاقرار الضريبي؟ يعتبر الإقرار الضريبي مستند رسمي يعمل على تقديمه جميع الأشخاص أو الشركات أو الكيانات الأخرى للسلطات الضريبية، والتي منها هيئة الزكاة والضريبة للإبلاغ عن الدخل والنفقات الخاصة بهم والتزاماتهم الضريبية لفترة معينة، كما أنه تقرير مالي يعمل على تقديم نظرة عامة عن النشاطات المالية للمؤسسة، أيضاً يعمل كأساس لحساب مبلغ الضريبة المستحقة أو المبالغ التي يلزم أن يتم استردادها نتيجة اقتطاع نسبة أكبر من اللازم، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على تفاصيل أكثر حول الإقرارات الضريبية.
تسديد الاقرار الضريبي
في إطار الجهود السريعة التي تعمل بها مصلحة الضرائب لتحديث وتطوير النظم المطبقة لخدمة العمل الضريبي عبر شبكة بيانات مصلحة الضرائب الاماراتية، ومواكبة النظم والتقنيات العالمية الحديثة اللازمة لإمكانية تطوير منظومة العمل الضريبي، فقد ظهرت الحاجة الملحة لاستغلال الإمكانيات الكبيرة المتاحة عند المصلحة وتطوير منظومة العمل الضريبي من خلال تقديم الإقرارات الضريبية بشكل إلكتروني، ويتم استخدام انظمة التخزين السحابية لإمكانية تحقيق المميزات التالية:
- تقليل العبء على الممول من خلال تسهيل عملية تقديم وملئ الإقرار الضريبي، حيث أن النظام يعطي القدرة على ملئ وتقديم الاقرار بشكل إلكتروني عن طريق الويب.
- يتم تقديم خدمة فعالة عن طريق قدرة الممول على الدخول الى نظامه(سجله الضريبي) الإلكتروني عن طريق أي حاسب في خلال 24 ساعة، 365 يوم بدون الحاجة الى تنصيب اي ادوات او برامج مساعدة.
ما هو إقرار ضريبة القيمة المضافة؟
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتعرف الآن من خلال السطور التالية على إقرار ضريبة القيمة المضافة:
إن إقرار ضريبة القيمة المضافة يعكس أنشطة الشركة التجارية من مبيعات ومشتريات، ويظهر المبلغ الذي يلزم دفعه من الضريبة أو إرجاعه، ويعتبر في الأساس، أن الإقرار يعمل على تقديم ملخص تفصيلي لكل العمليات التي خضعت إلى ضريبة القيمة المضافة أثناء فترة محددة.
قد تم تنظيم نموذج إقرار ضريبة القيمة المضافة بطريقة دقيقة جداً ومنهجية، وقد ينقسم بشكل رئيسي إلى قسمين:
- الضريبة المفروضة على المبيعات.
- الضريبة المدفوعة على المشتريات.
وفي وقت تسجيل الشركات للعمليات التجارية الخاصة بها، سوف يتم ملء إلى ستة عشر مربع، حيث كل منها يوضح نوع محدد من العمليات.
بعض تلك المربعات قد يتم ملؤها بشكل مباشر، وبينما يتم حساب قيم بعضها الآخر، والتي تظهر باللون الرمادي، استناد إلى البيانات التي تم إدخالها مسبقاً.
كيف يتم تقديم الإقرار الضريبي في الإمارات؟
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن عن تقديم الإقرار الضريبي في دولة الإمارات، حيث نتمكن من تقديم الإقرار الضريبي من خلال موقع الهيئة الاتحادية للضرائب عن طريق ملء النموذج الذي يوجد على الموقع الالكتروني للهيئة الاتحادية، حيث يلزم تجهيز وتقديم المستندات الآتية:
القوائم المالية
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن عن القوائم المالية:
- يلزم توفير القوائم المالية السنوية الخاصة بالشركة.
- إضافة إلى ذلك، يجب توفير قوائم الدخل والتوازن والتدفقات النقدية.
سجلات المبيعات والمشتريات
بعدما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن عن سجلات المبيعات والمشتريات من خلال التالي:
- يلزم توافر سجلات المبيعات والمشتريات التفصيلية التي تعمل على توضيح العمليات التجارية والمعاملات المالية الخاصة بالشركة.
الفواتير والسجلات المالية
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن عن الفواتير والسجلات المالية:
- يلزم توفير السجلات والفواتير المالية الأخرى المرتبطة بالأنشطة التجارية، والتي منها فواتير البيع والشراء وفواتير الخدمات والإيرادات الأخرى.
العقود والاتفاقيات
في حالة أن كانت الشركة قد قامت بأي صفقات أو أي تعاقدات، فإنه يجب توفير العقود والاتفاقيات ذات الصلة.
المستندات والتقارير الضريبية الأخرى
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن عن المستندات والتقارير الضريبية الأخرى:
- يلزم توفير أي تقارير أو أي مستندات ضريبية أخرى ذات الصلة، والتي منها تقارير الضرائب المسبقة المدفوعة وأيضاً الاستردادات والمعاملات الأخرى.
تفاصيل الأنشطة الاقتصادية
- يلزم توافر تفاصيل دقيقة جداً عن الأنشطة الاقتصادية الخاصة بالشركة.
- إضافة إلى ذلك، الصناعة والخدمات المقدمة والمنتجات وأيضاً العملاء والموردين.
يجب التذكر أن تلك القائمة قد تختلف إعتماداً على حجم وطبيعة الشركة والمتطلبات الضريبية المحددة.
قد يظهر لك أنها عملية سهلة، ولكنها في الواقع عملية تكون معقدة جداً بعض الشيء للمتعامل، غير الخبير في الإجراءات الضريبية.
متى يتم تقديم الإقرار الضريبي لضريبة الشركات؟
بعدما تحدثنا عن كيف يتم تقديم الإقرار الضريبي في الإمارات، سوف نتحدث نجيب الآن على سؤال متى يتم تقديم الإقرار الضريبي لضريبة الشركات من خلال التالي:
- يتم تقديم إقرار ضريبة الشركات عن كل فترة ضريبية في خلال مدة لا تتجاوز تسعة أشهر، وذلك من تاريخ انتهاء الفترة الضريبية.
ما هي خطوات تقديم الإقرار الضريبي لضريبة الأفراد في الإمارات؟
يتم تقديم الإقرار الضريبي من خلال بوابة الخدمات التابعة للهيئة الاتحادية للضرائب، وسوف نتعرف من خلال التالي على الخطوات التي يجب القيام بها لإمكانية تقديم الإقرار الضريبي للأفراد:
- أولاً يتم التوجه إلى بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة.
- بعد ذلك قم بتسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك.
- ولتبدأ في تقديم الإقرار الضريبي قم باختيار الضريبة التي ترغب في تقديم الضريبة عنها من التبويب أعلاه.
- بعدها قم باختيار تبويب الإقرار الضريبي.
- بعد ذلك قم بتعبئة نموذج الإقرار الضريبي، ويجب التأكد من دقة المعلومات التي يتم إدخالها.
ما هي أسباب تقديم وتسديد الاقرار الضريبي؟
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن عن أسباب تقديم وتسديد الإقرار الضريبي من خلال النقاط التالية:
- عندما تكون صاحب شركة أو مشروع معين، فإن بعض المهن والمنتجات تكون خاضعة للضريبة، حيث منها الضريبة على القيمة المضافة، فلذلك من الأمور الهامة ملء الإقرار الضريبي الرسمي للدولة التي تعمل بها.
- يتم ذلك حتى تصرح بكل المبالغ الضريبية اللازمة عليك والناتجة عن عملك وارباحك، ولكنه في بعض الأوقات، فقد تضطر إلى تعديل الإقرار الضريبي لأسباب متنوعة، وذلك قبل أن تكتشف هيئة الزكاة والضريبة وأيضاً الجمارك، أي خطأ في الإقرار وتفرض عليك غرامات عديدة.
متى يتم تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة؟
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن عن إقرار ضريبة القيمة المضافة من خلال النقاط التالية:
- يجب على الشركات تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة المستمرة بشكل شهري أو بشكل ربع سنوي، على حسب الحجم السنوي للمبيعات والمشتريات.
- كما يجب أن يتضمن الإقرار التفاصيل المالية الخاصة بالمبيعات والمشتريات، وأيضاً الضريبة المستحقة، والضريبة المدفوعة والمستردة، كما يجب تقديم الإقرار الضريبي للقيمة المضافة في خلال 28 يوم من نهاية الفترة الضريبية.
- وكذلك يلزم الاحتفاظ بسجلات لمدة 5 سنين والتعاون مع الهيئة الاتحادية للضرائب في حالة التدقيق الضريبي.
نموذج الإقرار الضريبي في الإمارات
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن عن نموذج الإقرار الضريبي في دول الإمارات من خلال السطور التالية:
المبيعات بالنسبة المعيارية والتعديلات
- يتم تسجيل القيمة الإجمالية للسلع والخدمات الخاضعة للضريبة بالنسبة المعيارية التي تبلغ 5%.
- كما يجب أن نأخذ في الاعتبار التعديلات التي ترتبط بالمبيعات التي قد تم الإبلاغ عنها في السابق، والتي منها استرداد المنتجات.
المبيعات للمواطنين “الخدمات الصحية الخاصة، التعليم الأهلي الخاص”
- قد يظهر قيمة السلع والخدمات التي تم تقديمها للمواطنين في دولة الإمارات العربية من قبل القطاع الخاص.
المبيعات المحلية بنسبة صفر
إن الأدوية والمعدات الطبية المحددة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء، وتأجير العقارات السكنية، وأيضاً توريد الذهب والفضة لغرض الإستثمار وغيرها من المبيعات في دولة الإمارات العربية تخضع إلى نسبة 0% من الضريبة.
الصادرات
يتم توثيق قيمة السلع والخدمات الخاضعة إلى نسبة 0% من الضريبة والتي قد تم تصديرها عالمياً.
المبيعات المعفاة
يتضمن السلع والخدمات المعفاة من الضريبة، وذلك سواء كانت محلية أو دولية.
المشتريات
- يتم تغطية المشتريات المعيارية والمشتريات بنسبة 0% والمشتريات المعفاة التي قد تمت أثناء الفترة.
- إضافة إلى ذلك، أي تعديلات من الفترات السابقة.
صافي الضريبة
صافي الضريبة يمثل الضريبة الإجمالية للفترة، وأيضاً قيمة سالبة تشير إلى مبلغ قابل للمطالبة به.
كيفية تسديد الاقرار الضريبي؟
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتعرف الآن على طريقة تسديد الإقرار الضريبي من خلال النقاط التالية:
- بعد تقديم الإقرار أو تعديل الإقرار، في حالة وجود غرامات أو وجود جزاءات، سوف يتم إنشاء فاتورة سداد، حيث أن تلك الفاتورة تشمل رقم الفاتورة والمبلغ المستحق.
- يتمكن المكلف من سداد كل أنواع الضرائب المدفوعة، إما من خلال الخدمات المصرفية الإلكترونية، أو عن طريق جهاز الصراف الآلي.
عواقب عدم الالتزام بتقديم الإقرار الضريبي
- في حالة عدم تقديم الإقرار الضريبي في خلال المهلة المحددة في القانون الضريبي فقد يتم فرض غرامة قيمتها 1.000 درهم إماراتي عن المرة الأولى، و 2.000 في حالة التكرار في خلال مدة أربع وعشرين شهر.
- في حالة تقديم إقرار ضريبي غير صحيح فقد يتم فرض غرامات بمبلغ ثابت وهما 3.000 درهم عن المرة الأولى و 5.000 درهم في حالة التكرار، إضافة إلى عقوبة نسبية فيما يرتبط بالمبلغ الفارق الذي لم يتم سداده إلى الهيئة نتيجة الخطأ وفق ما يأتي:
- نسبة 50%، تلك في حالة لم يقدم المسجل التصريح الطوعي أو قد قام بتقديمه بعد إبلاغه بالتدقيق الضريبي والبدء في إجراءاته.
- نسبة 30%، تلك في حالة أن قدم المسجل التصريح الطوعي بعد إبلاغه بالتدقيق الضريبي ولكن قبل البدء في إجراءاته.
وقد يترتب على عدم سداد تلك الغرامات في حالة قد تم الحكم بها على المسجل الضريبي إيقاع عقوبة الغرامة والحبس بما لا يتجاوز خمسة أضعاف مقدار الضريبة بحقه.
أفضل شركة تسديد إقرارات ضريبية في الإمارات
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن عن أن أفضل شركة تسديد إقرارات ضريبية في الإمارات، حيث أنها تقوم بالاطلاع على دليل المستخدم لإمكانية تقديم الإقرارات الضريبية الانتقائية لمعرفة طريقة إتمام إقرارك الضريبي وكذلك سداد الضريبة المستحقة، وسوف تظهر إقرارات الضريبة الانتقائية معبأة بشكل تلقائي استناداً إلى البيانات التي قد قمت بإدخالها في نماذج التصريحات التالية على حسب الاقتضاء، والمقدمة أثناء أو في نهاية الفترة الضريبية:
- نماذج التصريح عن بيانات الضريبة الانتقائية على الاستيراد.
- نماذج التصريح عن بيانات الضريبة الانتقائية على الإنتاج.
- نماذج التصريح عن الضريبة الانتقائية على الافراج عن السلع من منطقة معينة لا تتطلب تخليص جمركي.
- نماذج التصريح عن بيانات الضريبة الانتقائية القابلة للخصم.
ما هي خدمات تسديد الإقرار الضريبي من مكتب ASMK؟
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن عن خدمات تسديد الإقرار الضريبي من مكتب ASMK، حيث إن ذلك المكتب يعمل على تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات المرتبطة بتسديد الإقرار الضريبي، وسوف نتعرف على تلك الخدمات من خلال السطور التالية:
خدمة إعداد الإقرار الضريبي
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن عن خدمة من خدمات مكتب ASMK وهي إعداد الإقرار الضريبي:
- يقوم فريق عمل مكتب ASMK من المحاسبين والخبراء الضريبيين بإعداد الإقرار الضريبي الخاص بك بكل دقة، حيث يتم إعداده تبعاً لأحدث القوانين واللوائح.
- كما أننا نحرص على مراجعة كل المستندات والمستلزمات اللازمة بشكل جيد، وذلك لضمان صحة الإقرار.
- مكتب ASMK يعمل على تقديم استشارات ضريبية مجانية للعملاء، وذلك لمساعدتك على فهم إلتزاماتك الضريبية بشكل أفضل.
خدمة مراجعة الإقرار الضريبي
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن خدمة من خدمات مكتب ASMK وهي مراجعة الإقرار الضريبي:
- مكتب ASMK يعمل على مراجعة الإقرار الضريبي الخاص بك بكل دقة، وذلك لإمكانية التأكد من عدم وجود أي أخطاء قبل تقديمه.
- كما أننا نتحقق من صحة كل البيانات الواردة في الإقرار، حي أننا نتأكد من امتثالها للقوانين الضريبية.
- مكتب ASMK يعمل على تقديم ملاحظاته وتوصياته، وذلك لإمكانية تحسين الإقرار وتعظيم استرداد الضرائب.
خدمة تسديد الإقرار الضريبي
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتحدث الآن عن خدمة من خدمات ASMK وهي تسديد الإقرار الضريبي:
- مكتب ASMK يوفر لعملائه خدمة تسديد الإقرار الضريبي بشكل إلكتروني عن طريق بوابة وزارة المالية الاماراتية.
- كما أننا نضمن لك تسديد الإقرار في الوقت المتفق عليه بدون أي تأخير.
- نقوم بالتقديم للعملاء خدمة المتابعة مع وزارة المالية، وذلك للتأكد من قبول الإقرار.
خدمات أخرى
- مكتب ASMK يعمل على تقديم خدمات الاستشارات الضريبية في المجالات المختلفة، والتي منها ضرائب الدخل وضرائب القيمة المضافة وأيضاً ضرائب العقارات.
- نحن نساعدك في الحصول على الإعفاءات الضريبية التي تستحقها.
- مكتب ASMK يمثل لك أمام مصلحة الضرائب، وذلك في حالة أن واجهت أي مشكلة أو خلافات.
ما هي مميزات مكتب ASMK؟
بعد ما تحدثنا عن تسديد الاقرار الضريبي، سوف نتعرف الآن على مميزات مكتب ASMK من خلال النقاط التالية:
- مكتب ASMK يمتلك فريق عمل من محاسبين وخبراء ضريبيين ذات خبرة كبيرة وكفاءة عالية جداً.
- كما أن ذلك المكتب يمتلك خدمة عملاء متميزة للغاية ودعم فني متاح على مدار 24 ساعة.
- أسعار مكتب ASMK متميزة للغاية وتنافسية، كما أنه يعمل على تقديم خدمات ذات جودة عالية جداً.
- مكتب ASMK يتميز بالالتزام التام بالقوانين واللوائح الضريبية.
كيفية الاعتراض على غرامات ضريبة القيمة المضافة؟
يتمكن المكلف من تقديم اعتراضه على غرامة القيمة المضافة عن طريق القنوات المتنوعة المتاحة، والتي منها:
- من خلال الموقع الإلكتروني للسلطة الضريبية.
- يمكن تقديم الاعتراض من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالسلطة الضريبية.
- كما يمكن الإعتراض من خلال مركز الاتصال الرسمي للسلطة الضريبية.
- عن طريق البريد الإلكتروني.
- من خلال تويتر.
- عن طريق دردشة حية مع موظفي السلطة الضريبية.
كيف يتم تسديد الضريبة؟
- تتمكن من تسديد الضريبة من خلال حساب الدرهم الإلكتروني أو من خلال البطاقة المصرفية.
- كما يمكن الدفع من خلال الخصم المباشر، أو الدفع من خلال تحويل الأموال بشكل إلكتروني، أو عن طريق التحويل المحلي
كيف يتم رفع الاقرار الضريبي؟
- يجب على المكلف ضريبياً أو وكيله القانوني تقديم الإقرار الضريبي للهيئة في خلال ميعاد أقصاه اليوم الأخير التالي لانتهاء الفترة الضريبية الأخيرة، وقد يتضمن تقييم تقديري عن الإقرار الضريبي، وذلك يتم مع ضمان حق الهيئة في إعداد إقرار ضريبي للمكلف في حالة أن تعذر على الأخير تقديم الإقرار.
- كما يمكن أن تتساهل الهيئة مع المكلفين ضريبياً عند تأخيرهم في رفع الإقرار الضريبي، حيث يتم ذلك الأمر في حالة أن أثبت المكلف عدم استطاعته على الدفع عند الاستحقاق، أو قد ظهرت تحديات تعيق السداد مرة واحدة.
ما هي غرامة تقديم اقرار ضريبي خاطئ؟
غرامة تقديم إقرار ضريبي خاطئ هي المبلغ المالي الذي قد يتم فرضه على المؤسسة الخاضعة إلى ضريبة القيمة المضافة والممتنعة عن تقديم الإقرار الضريبي الخاص بها تباعاً للذي قامت بتحديده الهيئة الاتحادية للضرائب في الدولة.
إن رئيس مجلس الوزراء في الإمارات العربية المتحدة قام بإصدار القرار الوزاري رقم 40، وملخصه أنه قد يتم فرض غرامات مالية في حالة مخالفة القوانين الضريبية المنصوص عليها في الدولة ومنها غرامة تقديم إقرار ضريبي خاطئ.
فإن كل المؤسسات التي قد سبق لها وسجلت في نظام ضريبة القيمة المضافة في الدولة تكون ملزمة بتقديم إقرار ضريبي عن نشاطها تبعاً لما قامت بتحديده الهيئة الاتحادية للضرائب على أن يتم سداد كل المدفوعات الخاصة بالالتزامات الضريبية في خلال مدة زمنية أقصاها 28 يوم.
ذلك على أن تبلغ قيمة غرامة تقديم إقرار ضريبي خاطئ في الإمارات 5000 درهم إماراتي، كما أنه سوف يكون ملزم بتصحيح ذلك الخطأ والعمل عليه لتقديم إقرار ضريبي صحيح عن أعماله.
أسئلة شائعة
هل يوجد إعفاء من الغرامات؟
يتم إعفاء المكلف من الغرامات المالية الغير مسددة المنصوص عليها في المادة الخامسة والأربعون من نظام ضريبة القيمة المضافة التي قد جرى إيقاعها قبل تاريخ 1/1/ 2024م.
ما عقاب التهرب الضريبي؟
تعتبر جريمة التهرب الضريبي أنها جريمة مخلة بالشرف، وذلك على عكس الغرامات القانونية المقررة في القانون، وسداد الضريبة المستحقة والسجن لمدة تتراوح بين 3 حتى 5 سنين.