إذا كنت تسعى لإنشاء مشروع فأنت بالفعل تحتاج إلى شركة لديها خبرة في كيفية مسك الدفاتر المحاسبية والتي تساعدك على تنظيم المعاملات المالية داخل دفاتر المحاسبة المختلفة، بالإضافة إلى تقديم التقارير المالية وغيرها من الخدمات الأخرى التي تؤثر على نمو شركتك، لذلك نتعلم أهمية امساك الدفاتر المحاسبية وما هي أنواعها.
ما هي عملية مسك الدفاتر؟
مسك الدفاتر المحاسبية ما هي إلا تسجيل المعاملات المالية الخاصة بالشركة داخل انواع الدفاتر المحاسبية المختلفة سواء كانت إيرادات أو مصروفات والتي تهدف إلى تنظيم المعلومات المالية داخل هذه الدفاتر لتحديد حجم الأرباح والخسائر، لذلك لابد من التعامل مع أفضل شركة محاسبة مالية تمتلك فريق عمل يعلم كيفية مسك الدفاتر المحاسبية باحترافية.
لماذا مسك الدفاتر المحاسبية مهم لشركتك؟
إذا كنت تمتلك نشاط تجاري، فأنت تسعى إلى تحقيق الأهداف المطلوبة سواء كانت زيادة حجم المبيعات، أو رفع معدل الربح وغيرها، وهذا لن يتم إلا عبر اتخاذ استراتيجيات سليمة بالاعتماد على عملية تنظيم للمعاملات المالية داخل الشركة، لذلك فقد ظهرت أهمية امساك الدفاتر للشركات الناشئة، المتوسطة والكبيرة، وفيما يلي نذكر أهميتها بالتفصيل:
تسجيل المعاملات المالية
تساعد امساك الدفاتر المحاسبية على تسجيل كل المعاملات التي تتم داخل وخارج الشركة والتأكيد على هذه المعاملات بالمستندات الواضحة والتواريخ.
التقارير المالية
فمن خلال الاعتماد على الدفاتر المحاسبية المختلفة يسهل الحصول على التقارير المالية خلال فترة زمنية معينة التي تحدد مدى تحقيق الشركة لأهدافها.
اتخاذ القرارات
بمجرد توضيح الصورة الكاملة عن مستوى الشركة وما حققته من الخسائر أو الأرباح فهي تساعد على اتخاذ القرارات السليمة حول الاستراتيجية المتبعة داخل الشركة.
الالتزام بالمعايير القانونية
يساعد امساك الدفاتر المحاسبية على تجنب المسألة القانونية والضريبية حول ما قامت به الشركة من الأنشطة والمعاملات المالية خلال فترة زمنية معنية وهذا الأمر ينطبق على جميع أنواع الشركات والمؤسسات المختلفة.
مصداقية الشركة
يساعد تقديم السجلات و الدفاتر المحاسبية بشكل مستمر للجهات المسؤولة فهو يساعد على تعزيز الثقة بالشركة والمصداقية لها في السوق.
5 من أبرز انواع الدفاتر المحاسبية
معرفة كيفية مسك الدفاتر المحاسبية من الأمور الهامة لكل شركة، ولذلك نتعرف أولاً على أهم أنواع الدفاتر المحاسبية على النحو التالي:
الدفتر العام
يتم تسجيل فيه جميع المعاملات المالية سواء كانت المشتريات النقدية أو الآجلة، المبيعات النقدية والآجلة، كذلك تكاليف الرواتب، والأصول، مع توثيق هذه المعاملات بالمستندات.
دفتر اليومية
ينقسم هذا الدفتر إلى نوعين الأول دفتر المبيعات اليومية، حيت تسجل عمليات المبيعات التي تتم داخل الشركة، والنوع الثاني دفتر المشتريات اليومية يتم تسجيل جميع أنواع عمليات المشتريات.
دفتر الشيكات
تسجل كل المعاملات البنكية الخاصة بالشركة سواء كانت شيكات صادرة من الشركة أو الشيكات الواردة للشركة.
دفتر الأجور
يختص هذا الدفتر بتسجيل معلومات خاصة بالموظفين والإدارة مع توضيح قيمة راتب كل موظف بتفاصيل الاسم خلال الشهر.
دفتر الإيصالات النقدية
هو دفتر يومي مخصص لتسجيل المبيعات النقدية والمستحقات النقدية للشركة.
اقرأ أكثر عن: ما هي خدمة امساك دفاتر محاسبية في الإمارات وأهميتها وأهدافها
كيف يمكن التمييز بين المحاسب وماسك الدفاتر؟
يختلط الأمر كثيراً على الناس بين مفهوم المحاسب وماسك الدفاتر، لذلك نوضح مهام كلاً منهما على النحو التالي:
دور المحاسب
هو المسؤول عن تأسيس النظام المحاسبين تحليل وإعداد التقارير المالية، والاستشارات المالية التي تساعد على اتخاذ القرارات المالية السليمة للشركة، بالإضافة إلى إدارة التكاليف وتقديم التقارير للهيئات الضريبية والقانونية.
دور ماسك الدفاتر
هو الشخص المسؤول عن تسجيل المعاملات المالية الخاصة بالشركة داخل الدفاتر المحاسبية، والذي يعلم كيفية مسك الدفاتر المحاسبية، وتسجيل كل المعلومات بدقة عالية، وتوثيقها بالمستندات اللازمة لكل معاملة، ويقوم بالمراجعة والتدقيق لهذه المعاملات.
ما أنواع الحسابات المستخدمة في مسك الدفاتر المحاسبية؟
تتعدد الحسابات التي يتم استخدامها في مسك دفاتر المحاسبة وهي:
حسابات الأصول
هي الأصول الخاصة بالشركة وهي عادةً يتم تقسيمها إلى أصول قصيرة الأجل ، وأصول طويلة الأجل، الأصول الثابتة والمتداولة، فهي تمثل ممتلكات الشركة.
حسابات الخصوم
هي حسابات خاصة بالتزامات الشركة للغير، يقصد بها الحسابات الدائنة للشركة، كما تنقسم إلى خصوم متداولة وأخرى ثابتة سواء كانت خاصة بالموردين، أو مصاريف مستحقة الدفع، القروض طويلة الأجل.
حسابات الملكية
تتمثل في الأسهم، الأرباح المحتجزة، رأس المال التي توضح حقوق المساهمين في الشركة.
حسابات المصاريف
عبارة عن المصاريف الخارجة من الشركة، سواء كانت النفقات التشغيلية أو التكاليف الإدارية، فهي الحسابات المدفوعة للغير.
حسابات الإيرادات
هي القيمة النقدية التي تحصل عليها الشركة من خلال التسويق للمنتجات أو الخدمات الخاصة بها.
شروط مسك الدفاتر المحاسبية
- الدقة في تسجيل المعلومات والتي تتم وفقاً للمعايير المحاسبية، في جميع أنواع الدفاتر المحاسبية.
- توثيق المعاملات المالية بالمستندات الدالة على كل عملية، لكي يتم الرجوع إليها في أي وقت، وتكون بمثابة مستند واضح.
- اكتمال المعاملات الحسابية حتى النهاية فمثلاً لا يمكن تصنيف المدين دون وجود حساب للدائن.
- المراجعة الدورية على الحسابات والتأكد من صحة المعلومات المذكورة داخل هذه الحسابات.
قد يهمك: 4 من انواع الدفاتر المحاسبية الأكثر شيوعًا في الإمارات
كيفية مسك الدفاتر المحاسبية؟
لكي تضمن الحصول على تسجيلات حسابية دقيقة منظمة لابد من البحث عن أفضل شركة محاسبة مالية والتي تعلم جيداً كيفية مسك الدفاتر المحاسبية حيث تقوم بتنظيمها بطريقة احترافية من خلال اتباع خطوات سهلة وهي:
تحديد العناصر
لابد من تحديد العناصر التي سوف يتم تسجيلها داخل دفاتر المحاسبة وتصنيفها لكي تناسب كل دفتر.
تجهيز الدفاتر المحاسبية
لابد من تجهيز دفاتر المحاسبة من خلال كتابة البيانات اللازمة لإدخال المعاملات المالية على الفور مثل بيانات التاريخ، حساب المدين، حساب الدائن، إجمالي قيمة المبلغ.
تسجيل المعاملات المالية
البدء في تسجيل كل عملية في الدفتر المناسب، مع تصنيفها بالشكل المناسب سواء كان إيرادات، مصاريف، مشتريات، شيكات وغيرها.
توثيق المعاملات
لابد من إرفاق جميع المستندات التي تدل على كل عملية حسابية تمت داخل الشركة مثل الفواتير، الإيصالات والتقارير المالية.
المراجعة
يتم إجراء تدقيق كامل للحسابات المالية والتأكد من مدى توافقها مع المعايير المحاسبية المعروفة.
إعداد التقارير المالية
يتم إعداد التقارير المالية وفقاً لمدة زمنية محددة والتي يتم تقديمها للهيئات الضريبية والقانونية.
ما أفضل مكتب مسك الدفاتر المحاسبية في الإمارات
إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب مسك الدفاتر المحاسبية فأنت في المكان الصحيح، حيث يعتبر مكتب ASMK من أشهر المكاتب المحاسبية في الإمارات، فقد تأسس في عام 2018 ولديه تاريخ ملئ بالإنجازات، كما يمتلك خبراء متخصصين في أعمال المحاسبة المالية والقانونية.
يعتمد مكتب ASMK على دراسة شاملة للسوق وتحديد الأهداف المطلوبة لكل نشاط تجاري، بالإضافة إلى تقوية نقاط الضعف الخاصة بالشركة، واستخدام البرامج المحاسبية المتطورة التي تساعد على تنظيم المعلومات بدقة عالية.
خدمات asmk افضل مكتب مسك دفاتر
مهما كان حجم النشاط الذي تملكه سوف تحتاج إلى تنظيم المعاملات المالية بطريقة احترافية، وهذا ما يمكنك الحصول عليه عند التعامل مع مكتب asmk أفضل المكاتب المحاسبية في الإمارات، نوضح أهم الخدمات:
إعداد البيانات المالية
يمتلك المكتب خبراء من المحاسبين القادرين على تقديم التقارير والقوائم المالية خلال فترة زمنية محددة باحترافية ودقة عالية.
إعداد الإقرار الضريبي
لابد أن تقدم الشركات والمؤسسات الإقرار الضريبي والمستندات الدالة على المعاملات المالية، لتجنب المسألة الضريبية للشركة.
الخدمات الاستشارية
يمتلك مكتب asmk نخبة من الخبراء المتخصصين في تقديم الاستشارات المالية والضريبية، بالإضافة إلى الحلول التي تساعد كل شركة على تحقيق أهدافها.
دراسة الجدوى
يقوم خبراء مكتب asmk بدراسة شاملة للسوق وتحليل حالة الشركة بالكامل حتى يتم وضع خطة مثالية لتنظيم نشاطها.
لم يعد الاستعانة بخبرة شركات المحاسبة من الأمور الترفيهية، بل هو أساس نجاح الشركات التجارية، حيث تساعد على تنظيم المعلومات المالية الخاصة بالشركة، كما تؤثر على القرارات المالية للشركة، يمكنك الآن التواصل مع مكتب asmk للحصول على الاستشارات المالية والضريبية.
الأسئلة الشائعة
ما خطوات مسك الدفاتر المحاسبية؟
تبدأ الخطوات من إعداد الدفاتر المحاسبية، وإدخال المعاملات المالية في أنواع الدفاتر المحاسبية المختلفة والتدقيق والمراجعة الكاملة للحسابات.
كم تكلفة امساك الدفاتر المحاسبية؟
تختلف تكلفة امساك دفاتر المحاسبة وفقاً للعديد من العوامل مثل حجم الشركة، نوع النشاط، البرامج المحاسبية المستخدمة، خبرة شركة المحاسبة المالية.