نعيش الآن في عصر أصبحت فيه التجارة الإلكترونية جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد العالمي ومجالا متسهدفًا للكثيرين حول العالم، ولأن الفرص التي تقدمها التجارة الإلكترونية عديدة يبحث الكثيرون عن تفاصيل ورسوم رخصة التاجر الإلكتروني حيث أن هذه الرخصة خطوة أساسية من ضمن خطوات العمل بصورة قانونية في هذا المجال الهام، وفي هذا المقال نستعرض كل ما قد تحتاجه فيما يتعلق برخصة التاجر الإلكتروني وشروط التسجيل للحصول عليها وأبرز المستندات المطلوبة.
نبذة عن رخصة التاجر الإلكتروني
عند الحديث عن تفاصيل ورسوم رخصة التاجر الإلكتروني لابد من الإشارة إلى أن العالم شهد تحولًا كبيرًا فيما يتعلق بالتقنيات الإلكترونية، مما أحدث طفرة واضحة في عالم التجارة الإلكترونية وساهمت بعض الأحداث العالمية مثل انتشار فيروس كورونا في تغيير اتجاهات المستهلكين نحو التسوق مما كان له كبير الأثر على زيادة أهمية التجارة الإلكترونية، وبالتالي ازداد الطلب على إطلاق متاجر إلكترونية، والتي تتطلب الترخيص إذا كانت بالإمارات، وهذه نبذة عن رخصة التاجر الإلكتروني:-
- وثيقة قانونية للراغبين في ممارسة أعمال التجارة الإلكترونية بالإمارات.
- تختلف هذه الرخصة وفقًا لإمارة الإقامة.
- تتأثر الرخصة وفقًا لهيكل الملكية.
- هناك رخصة للمواطنين بالإمارات، أما الوافدين أو غير المواطنين مطلوب منهم أيضًا الحصول على رخصة من أجل إطلاق متجر إلكتروني.
شروط التسجيل للحصول على رخصة التاجر الإلكتروني
لكي تتعرف على رسوم رخصة التاجر الإلكتروني وتحصل على رخصة التاجر الإلكتروني بالإمارات عليك أولًا معرفة أن ممارسة الأعمال التجارية من خلال المواقع الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي بالإمارات تتطلب الآتي.
تقديم طلب ترخيص إلى دائرة التنمية الاقتصادية بإمارة الإقامة.
وجود شهادة عدم ممانعة لممارسة النشاط الإلكتروني وذلك من هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (تدرا)
كما يجب على التاجر الإلكتروني الإلتزام بالمعايير والمتطلبات التالية المتعلقة بالتجارة من خلال الوسائل التقنية الحديثة:-
- الأهلية القانونية.
- تحقيق الشروط المهنية والتنظيمية والقانونية والفنية.
- الحصول على الرخص والتصاريح من الجهة المختصة.
- توفير تصفح وشراء المستهلك للسلع والخدمات آمن من خلال تحقيق معايير الأمن الإلكتروني.
يجب على التاجر الإلكتروني الالتزام ببيع السلع أو الخدمات التي يجيز القانون بيعها، وفي حالة احتياج السلع أو الخدمات موافقة خاصة من السلطة المختصة، ولا يمكن البيع لحين الحصول على هذه الموافقة.
يجب على التاجر تحقيق شروط السلطات فيما يتعلق بالحملات الترويجية والتسويقية وتبادل بيانات المستهلكين والبعد عن الأساليب المضللة فيما يخص الوصف الحقيقي للسلع أو الخدمات.
كيفية استخراج رخصة التاجر الإلكتروني
يحتاج الباحثون عن رسوم رخصة التاجر الإلكتروني معرفة كيفية استخراج رخصة التاجر الإلكتروني في الإمارات والخطوات المطلوبة والتفاصيل المتعلقة للحصول عليها، والتي تعتمد على عوامل عدة أهمها الإمارة التي سوف يتم إطلاق المتجر الإلكتروني بها، ولكن بصفة عامة يمكن اتباع الخطوات الآتية.
- توفير المستندات المطلوبة لإصدار رخصة التاجر الإلكتروني.
- تقديم الطلب للحصول على الرخصة وذلك من خلال المنصة أو البوابة في الإمارة المعنية، مثل منصة أبو ظبي على سبيل المثال أو منصة استثمر في الشارقة.
- تقديم المستندات التي تطلبها الجهات المختصة في الإمارة المعنية.
- دفع الرسوم المطلوبة من أجل الحصول على الرخصة.
- إذا استوفى طلبك الشروط سيتم الموافقة على حصولك على الرخصة.
- سوف تصل الرخصة إما في صورة إلكترونية أو يمكن استلامها شخصيًا وذلك يتوقف على جهة الإصدار.
7 شروط للحصول على رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين
المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة التاجر الإلكتروني
إذا كنت من الوافدين وتريد استخراج رخصة التاجر الإلكتروني وتسأل عن تفاصيل رسوم رخصة التاجر الإلكتروني والمستندات المطلوبة فإن أبرزها ما يلي:
- صورة من جواز السفر الخاص بك.
- إثبات إقامتك بالإمارات.
- إثبات ملكية الموقع الإلكتروني.
- وصف بنشاطك الإلكتروني.
- صور شخصية.
- إيصال سداد الرسوم المقررة لاستخراج الرخصة.
ويمكنك الاستعانة بخبراء من شركة ذات سمعة طيبة بالإمارات لمساعدتك في طلب الرخصة مثل شركة asmk التي ستساعدك في مراجعة أوراق الرخصة الخاصة بك وتقوم بمتابعة الخطوات اللازمة معك من أجل الوصول إلى هدفك، وبالتأكيد تضمن لك الموافقة على الرخصة في فترة وجيزة وستوفر عليك الكثير من الجهد وكذلك الوقت.
هل المتجر الالكتروني يحتاج ترخيص في الامارات؟
نعم، يتطلب المتجر الإلكتروني بالإمارات الحصول على ترخيص ودفع رسوم رخصة التاجر الإلكتروني حتى يسري العمل بشكل قانوني، وتكمن أهمية الترخيص للمتاجر الإلكترونية بالإمارات في النقاط التي نوضحها كالتالي:
- يضمن الترخيص أن يكون النشاط التجاري يتم في إطار قانوني وبما يتوافق مع اللوائح المحلية.
- يضفي الترخيص مصداقية على المتجر وسمعته بما يزيد فرص نجاحه.
- يسهل الترخيص عملية إتمام أي شراكات أخرى سواء في مجالي التجارة أو التسويق.
كم رسوم رخصة التاجر الإلكتروني
فيما يخص رسوم رخصة التاجر الإلكتروني فإنها غير ثابتة ومتفاوتة من إمارة لأخرى وبناء على عوامل عدة أخرى يتم تحديدها، ولكن بصفة عامة يمكن أن تصل الأسعار إلى 1070 درهم إماراتي.
رخصة التاجر الإلكتروني دبي للوافدين
توفر رخصة تاجر التي تم إطلاقها من قبل إمارة دبي للمواطنين بالإمارات بالإضافة إلى مواطني مجلس التعاون الخليجي المقيمين بدبي أن يقومون بمزاولة التجارة وكذلك الأعمال الحرة وأيضًا التجارة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كما تقدم لهم الرخصة عدة امتيازات أخرى.
رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين الشارقة
فيما يتعلق بإصدار رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين بالشارقة فيمكن التواصل مع الجهات المختصة بالإمارة من أجل معرفة التفاصيل الدقيقة الخاصة بالشروط اللازمة للحصول على الرخصة، كما يمكن الاستعانة بإحدى الشركات الخبيرة في هذا المجال مثل شركة asmk التي ستقدم لك يد المساعدة لفهم كافة التفاصيل في هذا المجال.
رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين عجمان
توفر رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين بعجمان إطلاق مشروع في مجال التجارة الإلكترونية وتوفر لهم رخصة العمل بالإمارة تحت غطاء قانوني بما يضمن لهم المصداقية والثقة، ويمكن التواصل مع شركات خبيرة لمساعدتك مثل شركة asmk التي سوف تمنحك الكثير من المعلومات للوصول إلى ما تريده في هذا الصدد.
تكلفة رخصة تاجر دبي
تمنح رخصة تاجر دبي الحاصلين عليها من المواطنين الإماراتيين والمقيمين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي عدة ميزات، ويمكن للراغبين في الحصول على رخصة تاجر في دبي إتباع الخطوات المطلوبة ودفع الرسوم التي تبلغ 1070 درهم إماراتي بالإضافة إلى 300 درهم وهي رسوم عضوية غرفة دبي.
رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين أبوظبي
أتاحت رخصة تاجر أبو ظبي لرواد الأعمال والراغبين في الحصول على فرصة ممارسة أنشطة التجارة الإلكترونية عبر المواقع على شبكة الإنترنت وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال الحصول على ترخيص قانوني لممارسة أنشطتهم التجارية بدون الحاجة لوجود مقر عمل فعلي ثابت.
رخصة تاجر دبي للمقيمين
تقدم رخصة تاجر دبي لأصحاب المشروعات التجارية عبر الإنترنت من مواطني الإمارات امتيازات عديدة مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، ويجب ألا يتم تسجيل أكثر من شخص في رخصة تاجر، ولابد من وجود عنوان فعلي بدبي مع إضافة رقم مكاني، وللحصول على الرخصة بصور إلكترونية لابد من إنشاء حساب والتسجيل من خلال موقع برنامج تاجر.
رخصة تاجر أبوظبي للوافدين
في البداية وبالتحديد عام 2017 تم إطلاق رخصة تاجر أبو ظبي الصادرة من دائرة التنمية الاقتصادية بالإمارة لتمكين مواطني الإمارات من تأسيس شركاتهم دون الحاجة لوجود مقر مادي لأنشطتهم.
وفي العام التالي وبالتحديد في 2018 توسعت الدائرة وشملت مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمستثمرين الأجانب من المقيمين بالإمارات، وتوسعت الأنشطة الإقتصادية التي تغطيها الرخصة لتصل إلى أكثر من ألف نشاط إقتصادي.
ومن بين أنواع الرخص توجد رخصة لشركة ذات مسؤولية محدودة للمقيمين كشركاء مع مواطني الدولة، ويمكن للوافدين العمل بعد إصدار الرخصة بدون الحاجة لمقر مادي.
استخراج رخصة تاجر مع ASMK
إن كنت تريد استخراج رخصة التاجر الإلكتروني بالإمارات وترغب في اكتشاف الخطوات والمستندات المطلوبة ورسوم رخصة التاجر الإلكتروني فيمكنك الإعتماد على شركة asmk لمساعدتك في الوصول إلى هدفك ولكي تحصل على ما تريد وهي شركة تأسست عام 2018 بالإمارات، وتتمتع بالعديد من المميزات ومن أبرزها:
- سوف ترشدك الشركة في رحلة التنقل بين الخطوات فيما يخص متطلبات التراخيص والمستندات والتصاريح.
- تحصل بالنيابة عنك على الموافقات اللازمة من السلطات المختصة بالإمارة المعنية.
- تقدم لك شركة asmk خدمات استشارية لمساعدتك على فهم كافة المتطلبات القانونية وإنهاء إجراءات الترخيص بالإمارات.
- تساعدك على تسهيل عملية فتح الحسابات المصرفية للشركات بالبنوك الإماراتية ذات السمعة الجيدة.
- تمتد خدمات ASMK إلى ما بعد الإعداد الأولي للشركة حيث تواصل تقديم الدعم المستمر لكل عملائها.
كما أن شركة ASMK يمكنها أن تساعدك بتقديم خدمات أخرى، ومن أهمها ما يلي:
- تقدم الشركة خدمات متعددة في مجال المحاسبة والاستشارات المالية وكذلك استشارات الأعمال للمؤسسات الصغيرة وكذلك المتوسطة.
- تضم شركة ASMK مجموعة من المحاسبين القانونيين وكذلك الاستشاريين من ذوي الكفاءة والذين سوف يمدونك بكل المعلومات التي تحتاجها.
- تقدم الشركة حلولًا تكنولوجية واستراتيجية مما يسهم في تقدم عملائها في عالم التجارة والأعمال.
- تقدم الشركة خدماتها بأعلى مستوى من الجودة بما يضمن تحقيق أهداف العملاء.
- تستخدم الشركة أساليب مبتكرة وتوفر باقات مختلفة من الأسعار بما يتناسب مع احتياجات كل عميل.
الأسئلة الشائعة
عليك أولًا تحديد نوعية النشاط لمتجرك الإلكتروني الذي تنوي إطلاقه، وبمعرفة شروط الرخصة وكيفية الحصول عليها يمكنك التقدم للجهة المختصة ومن ثم تقديم مستنداتك وانتظار الموافقة.
تتراوح التكلفة من 3000 درهم إماراتي إلى 12 ألف درهم، وتتفاوت التكلفة بناء على عوامل عدة، منها نوع النشاط التجاري وحجمه وعوامل أخرى.
يمكنك إتباع الخطوات اللازمة وتوفير المستندات المطلوبة ودفع الرسوم المُقررة سوف تحصل على الرخصة بعد موافقة الجهات المختصة.
تختلف أسعار رخصة التجارة الإلكترونية بناء على عوامل عدة أبرزها اختلاف السعر من إمارة لأخرى، ونوع نشاط التجارة الإلكترونية.
كيف اطلع رخصة تجارية الكترونية في الامارات؟
كم تكلفة رخصة التجارة الالكترونية في ابوظبي؟
كيف اطلع رخصة تجارية الكترونية؟
كم تكلفة رخصة التجارة الالكترونية في الامارات؟