ازدادت الرغبة في الحصول على رخصة التاجر الافتراضي في ظل تنامي التجارة الإلكترونية في الإمارات، حيث أنها أصبحت من أكثر المجالات استهدافًا بالنسبة للكثير من المواطنين الوافدين، وذلك لأنها توفر فرصًا هائلة وتُسهل عمليات الشراء والبيع من أي مكان وفي أي وقت، ويتطلب العمل بهذا المجال في الإمارات الحصول على رخصة، وفي هذا المقال نستعرض كل ما تحتاج معرفته حول رخصة التاجر الافتراضي والمستندات المطلوبة والخطوات اللازم اتباعها لتمتلك هذه الرخصة.
ما هي رخصة التاجر الافتراضي؟
رخصة التاجر الافتراضي هي نوع من أنواع الرخص المُبسطة التي تُسهل تأسيس الأعمال التجارية الصغيرة عبر الإنترنت والعمل بصورة قانونية داخل حدود الإمارات، وغالبًا لا تتطلب هذه الرخصة وجود مقر تجاري للنشاط الإلكتروني، وتُركز أكثر على الأنشطة التجارية الصغيرة أو المتوسطة، ومتطلبات التسجيل للحصول عليها بسيطة وغير معقدة.
وتستهدف هذه الرخصة دعم أصحاب الأنشطة التجارية الإلكترونية عبر الإنترنت في ممارسة عملهم التجاري بالشكل الصحيح، وتسهيل استدامته وتعزيز القدرة التنافسية فضلًا عن تنظيم تلك الأنشطة، وتوفير خيارات متعددة ومتنوعة للمستهلكين بما يُلبي متطلباتهم واحتياجاتهم، وتحقيق الحماية للعمل التجاري الإلكتروني عبر تقنين الأنشطة، وحفظ حقوق الملكية الفكرية لأصحاب الأعمال.
أهمية رخصة التاجر الافتراضي في التجارة الإلكترونية
إذا كنت تريد الانطلاق في عالم التجارة الإلكترونية وتحقيق النجاح والازدهار داخل حدود الإمارات فعليك أولًا إصدار رخصة التاجر الافتراضي نظرًا لأهميتها والتي تتمثل في النقاط الآتية.
- تُسهل تأسيس الأعمال التجارية عبر الإنترنت.
- تعد اختيار مثالي للراغبين في إطلاق شركات صغيرة أو متوسطة.
- رسوم رخصة التاجر الافتراضي أقل إذا ما تمت مقارنتها بأنواع الرخص التقليدية.
- توفر إطارًا قانونيًا مرنًا للشركات التي تعمل في التجارة الإلكترونية.
- تمنح الشركات مصداقية بما يدعم ثقة العملاء بها.
شروط الحصول على رخصة التاجر الافتراضي في الإمارات
الحصول على رخصة التاجر الافتراضي بالإمارات وبالتحديد رخصة التاجر الافتراضي رأس الخيمة يتطلب استيفاء عدد مُعين من الشروط بما يضمن الامتثال للقوانين المحلية وتنظيم التجارة الإلكترونية، وإليك أبرز هذه الشروط:
- أن يتخطى الراغب في إصدار الرخصة 18 عامًا من عمره.
- أن تكون الرخصة باسم صاحب النشاط التجاري نفسه.
- امتلاك صاحب الترخيص لمنزل بالإمارة، وفي حالة الإيجار يجب الحصول على رسالة من المؤجر.
- توفر الرخصة الواحدة ثلاثة أنشطة متناسقة فقط.
- يجب الإلتزام بساعات عمل مُحددة.
- وهناك شرط أساسي لضمان الحفاظ على سلامة البيئة المحيطة والحرص على عدم الإضرار بسلامة الجيران.
- أن يكون النشاط التجاري المختار من بين الأنشطة التي تدعمها رخصة تاجر افتراضي.
رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين
مزايا رخصة التاجر الافتراضي لأصحاب الأعمال الصغيرة
في ظل النجاح الكبير الذي تحققه التجارة الإلكترونية بالإمارات تتعدد أنواع الرخص منها رخصة التاجر الصغير، بينما توفر رخصة التاجر الافتراضي حلًا مبتكرًا لأصحاب الأعمال الإلكترونية الصغيرة الذين يسعون لتوسيع أنشطتهم التجارية في ظل بيئة عمل مرنة، وتتعدد مزايا هذه الرخصة بالنسبة لهم ومن أبرزها:
- تتيح الرخصة لهم إمكانية تأسيس أعمالهم بتكاليف منخفضة.
- إجراءات التسجيل والحصول عليها مبسطة.
- توفر لهم هذه الرخصة مرونة في العمل.
- تُمكّنهم من دخول سوق العمل النامي بالإمارات مما يتيح لهم الاستفادة من بيئة العمل المتميزة.
- الاستفادة من الفرص الموجودة بالدولة دون التعرض لتحديات تأسيس الأعمال التقليدية.
كيف تساعدك رخصة التاجر الافتراضي في توسيع نشاطك التجاري؟
يمكنك بعد الحصول على رخصة التاجر الافتراضي توسيع نشاطك التجاري من خلال الالتزام بالآتي.
- الوصول إلى قطاعات كبيرة من المستهلكين في سوق الإمارات المميز.
- المساعدة على تقليل التكاليف المرتبطة بتأسيس وبدء الأعمال التجارية مثل إيجار مقر عمل وغيرها من المتطلبات التقليدية بحيث، يمكنك استثمار موارد شركتك في جوانب أخرى هامة لعملك مثل التسويق وهو ما يساعدك على مزيد من التوسع.
- بساطة إجراءات تسجيل وإدارة شركتك توفر لك الوقت والجهد مما يساعدك في التركيز على تطوير أعمالك الأخرى.
- توفر لك الرخصة شرعية قانونية تُساهم في تعزيز سمعة عملك مما يساعد في نموه وتوسعه.
ما هي انشطة رخصة تاجر؟
تهدف رخصة التاجر الافتراضي إلى تيسير الوصول إلى عالم التجارة الإلكترونية وتعزيز القدرة التنافسية للأعمال التجارية الصغيرة في إطار قانوني، وتتعدد الأنشطة التي توفرها ومن أبرزها:
- المتاجرة الالكترونية وهي متعددة ومنها (الملابس، المنسوجات، الأدوات والأجهزة المنزلية، الهدايا وغيرها)
- خدمات التصميم بالكمبيوتر.
- تصميم نظم وبرامج الكمبيوتر.
- تصميم المواقع الالكترونية.
- أعمال الوساطة العقارية والتجارية.
- الأعمال الاستشارية التي تتم اون لاين.
- الأنشطة القائمة على العمل الفكري وتتم عبر الإنترنت.
- خدمات إدارة وتشغيل وشراء وبيع الكمبيوتر.
هل المتجر الالكتروني يحتاج ترخيص في الامارات؟
يجب عليك الحصول على الترخيص المناسب بالإمارات مثل رخصة التاجر الافتراضي لكي تتمكن من ممارسة أنشطة التجارة الإلكترونية، ويوجد عدة برامج لدعم وتعزيز الأنشطة التي تتم عبر الإنترنت، ويمكنك قراءة القوانين والسياسات التي تُنظم وتوفر الحماية لأعمال التجارة عبر الإنترنت.
ويضمن الترخيص سواء كانت رخصة التاجر الإلكتروني دبي للوافدين أو غيرها أن تكون أعمالك تتماشى مع القوانين المحلية لدولة الإمارات، وذلك لتجنب أي مخاطر قانونية، وهذا من شأنه أيضًا منح العملاء الذين تتعامل معهم الثقة ومنح النشاط التجاري الخاص بك مصداقية، كما يفتح الترخيص الباب لشركتك لإمكانية إتمام شراكات جديدة.
خطوات التسجيل للحصول على رخصة التاجر الإلكتروني
رخصة التاجر الافتراضي تتطلب اتباع خطوات عدة للحصول عليها، ولابد من معرفة الخطوات اللازمة للحصول على رخصة التاجر الالكتروني والتي تتلخص في الآتي:
- توفير المستندات والوثائق اللازمة لإصدار الرخصة.
- تقديم الطلب من خلال المنصة المعنية والتي تخص إمارة الإقامة مثل منصة استثمر بالشارقة ومنصة أبو ظبي.
- تقديم المستندات ودفع الرسوم المطلوبة للحصول على الرخصة.
- في حالة استيفاء الشروط ستحصل على الموافقة، وتصلك الرخصة إما بطريقة إلكترونية أو عن طريق استلامها بصفة شخصية وفقًا للجهة الصادرة عنها.
رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين
يحتاج الوافدون (غير المواطنين) في الإمارات إلى رخصة تجارية في حالة رغبتهم إطلاق متجر إلكتروني، وهي رخصة معروفة برخصة التاجر الإلكتروني للوافدين أو غير المواطنين، ومتطلبات وشروط هذه الرخصة تختلف من إمارة لأخرى، حيث أن رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين أبوظبي قد تختلف في شروطها عن غيرها من الرخص التي تصدر من الإمارات الأخرى.
رخصة تاجر دبي للمقيمين
يمكن للمواطنين الإماراتيين والمقيمين بدبي من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الحصول على رخصة تاجر دبي التي تمنحهم العديد من المميزات، ومن الجدير بالذكر أن الحصول على الرخصة يتطلب دفع الرسوم التي تبلغ 1070 درهم إماراتي فضلًا عن دفع 300 درهم رسوم من أجل التسجيل في عضوية غرفة دبي.
المستندات المطلوبة للحصول على رخصة تاجر
رخصة التاجر الافتراضي وغيرها من أنواع الرخص في الإمارات بالطبع تتطلب مستندات مُحددة لإصدارها، وإذا كنت ترغب في إصدار رخصة تاجر الكتروني عليك توفير المستندات الآتية.
- صورة من الهوية السارية.
- صورة من جواز السفر.
- مستندات لإثبات الإقامة بالإمارات.
- إثبات الملكية للمنصة الالكترونية.
- وصف النشاط الالكتروني الذي ستعمل به.
- صور شخصية لك.
- إيصال يُفيد بسداد الرسوم اللازمة لإصدار الرخصة.
رسوم رخصة التاجر الافتراضي
رسوم رخصة التاجر الافتراضي في الإمارات متفاوتة فليس لها سعر ثابت لأن الأمر يتوقف على عوامل عدة منها نطاق الأنشطة التجارية المعنية والإمارة التي سوف تصدر منها الرخصة ولكن عادة ما تشمل الرسوم الأساسية لاستخراج رخصة تاجر أبوظبي للوافدين أو غيرها رسوم حجز الاسم التجاري ورسوم الرخصة نفسها.
وإذا كانت هناك خدمات إضافية قد يتم إضافة رسوم أخرى، كما أن تجديد الرخصة يتطلب أيضًا رسومًا سنوية وكذلك رسوم التعديل.
فعلى سبيل المثال تبلغ قيمة إصدار رخصة تاجر افتراضي في إمارة رأس الخيمة وحجز الاسم التجاري أيضًا حوالي 1000 درهم إماراتي، ويتم تجديد الرخصة سنويًا بحوالي 800 درهم.
أفضل مكتب لاستخراج رخصة التاجر الافتراضي
عند البحث عن أفضل مكتب يساعدك على استخراج رخصة التاجر الافتراضي يأتي اسم asmk وهي شركة تأسست عام 2018 بالإمارات، وتقدم مجموعة كبيرة من الخدمات، وهي متواجدة لتمد لك يد المساعدة في رحلتك لإصدار الرخصة التي تحتاجها لتأسيس عملك من خلال الآتي:
- مساعدتك في الحصول على الرخصة التي تحتاجها لتأسيس عملك.
- تساعدك على التنقل في متطلبات الترخيص حتى تُكملها.
- ترشدك في الحصول على التصاريح والموافقات اللازمة من السلطات المعنية.
- تقدم خدمات استشارية لمساعدتك على فهم متطلبات العمل القانونية وإجراءات الترخيص.
- تقدم خدمات استشارية لفهم ظروف السوق في الإمارات.
- تقوم بتقييم احتياجات عملك وتوصي بهيكل أعمال مناسب لها.
- تسهل فتح حسابات مصرفية لشركتك.
- توجهك بمتطلبات التوثيق واختيارات من بدائل المصرفية المناسبة لطبيعة عملك.
خدمات asmk افضل مكتب استشارات مالية
تقدم asmk مجموعة متكاملة من خدمات الاستشارات المالية بالإمارات وذلك لتمكين ومساعدة المدراء والقادة بالشركات على تنظيم سبل القيام بالأنشطة المالية بما يتناسب مع تطلعاتهم، وتتضمن باقات الاستشارات المالية التي تقدمها asmk الآتي.
التحليل المالي
إذا كنت ترغب في استكشاف تفاصيل شركتك المالية ورسم مسارها وتقييم نقاط القوة والضعف، فلا تتردد واحرص على الحصول على خدمة التحليل المالي من asmk لأنها تقوم بتشخيص وتحليل وضع شركتك المالي والتحقق من أدائها بإجراء تحليل شامل على مدى فترات زمنية متعددة.
كما تتحقق من السيولة ووجود الأصول المتداولة في الشركة، وتُحدد قدرة الشركة على تحقيق الأرباح، بالإضافة إلى قياس تأثير إضافة الديون لهيكل رأس المال، فضلًا عن قياس قدرة شركتك على تحقيق الربح في فترات زمنية بعينها.
النمذجة المالية
تقدم asmk خدمات لإعداد النماذج المالية والتي تُعد واحدة من أدوات الدعم والتحليل التي تساعد في اتخاذ القرارات المناسبة، بالإضافة إلى توفير معلومات تسمح للعملاء بمعرفة التأثير المالي للقرارات الاستراتيجية، فضلًا عن دعم خطة الأعمال وقرارات الاستثمار، ويمكن لشركة asmk زيادة تأثير النموذج المالي لشركتك كوسيلة لاتخاذ القرارات الصائبة.
التخطيط المالي وإعداد الميزانيات
وهي خدمات تضمن كفاءة تدفق النقدية المستقبلي للشركة الخاصة بك، كما تساعدك على إعداد الميزانيات والتي تشمل إعداد بيان تدفق النقد، وكذلك إعداد قائمة الأرباح والخسائر فضلًا عن المواصفات ونمذجة الميزانية، وإعداد تقارير شهرية من شأنها مراقبة الأداء وتحليل الميزانية والنتائج الفعلية.
دراسات الجدوى
تعتبر دراسات الجدوى واحدة من أهم أساسيات أي مشروع وهي انعكاس مالي للدراسة التقنية والسوقية، وتستهدف التنبؤ بما إذا كان المشروع الذى تنوي البدء فيه يستحق التنفيذ أم لا وهل سيحقق ربحًا حقًا أم أنه مضيعة للوقت والجهد والأموال، وما هو حجم التمويل اللازم لمشروعك، مع asmk ستكون قادرًا على بدء مشروعك على أسس علمية مدروسة بدقة.
وهكذا نكون استعرضنا أهم المعلومات حول رخصة التاجر الافتراضي في الإمارات وكيفية الحصول عليها والشروط اللازمة لتأسيس وإطلاق عملك الإلكتروني، ولأن خطوات إصدار الرخصة تتطلب الكثير من الجهد والوقت يمكنك الاعتماد على جهة موثوقة تساعدك في هذه الخطوات لإصدار الرخصة بداية من معرفة المعلومات المطلوبة وحتى استلام الرخصة، وفي هذا المجال يلمع اسم شركة asmk الذي يساعدك على الوصول لأهدافك وبدء مشروع أحلامك في عالم التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات.
الأسئلة الشائعة
كم تبلغ غرامة تأخير تجديد رخصة تاجر؟
في أبو ظبي تبلغ الغرامة على تجديد الرخصة 200 درهم لكل شهر تأخير، والمبلغ ذاته في دبي ويفضل أن يتم التجديد الفوري لمنع زيادة الغرامة.
كم تبلغ مهلة تجديد رخصة التاجر الافتراضي؟
تحديد رخصة التاجر الافتراضي تكون سنوية ويفضل تجديد الرخصة قبل انتهائها لضمان عدم التعرض للعقوبة أو توقف نشاطك التجاري، ويمكنك التحقق من المهلة المحددة من خلال الجهات المعنية لكل إمارة.
كم تكلفة رخصة التجارة الإلكترونية في الإمارات؟
تبلغ تكلفة رخصة التجارة الإلكترونية في دبي 1070 درهم وهي رسوم الترخيص بالإضافة إلى رسوم عضوية غرفة دبي للتجارة، ومن المُهم الإشارة إلى أن الرخصة تكلفتها تختلف من إمارة لأخرى.
كم سعر رخصه تاجر؟
يختلف سعر رخصة تاجر في الإمارات باختلاف الإمارة التي سوف تصدر عنها الرخصة، فعلى سبيل المثال سعر الرخصة في أبو ظبي يتراوح من 3000 درهم إماراتي و12 ألف درهم إماراتي.