وفقا للقوانين العقارية في دولة الإمارات المتحدة فإنه يتعين على مالكي المباني التجارية تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة وفقا للتعليمات الصادرة من الهيئة الاتحادية للضرائب، وقد تم فرض هذه الضريبة في عام 2018 بنسبة منخفضة على العقارات ليس لها تأثير كبير على المواطنين، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الكثير من التفاصيل حول هذا الموضوع والحالات التي تخضع فيها العقارات لهذه الضريبة، فتابع معنا.
تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة
أقرت القوانين في دولة الإمارات فيما يتعلق بعمل تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة أن العقارات التي تخضع لدفع الضريبة على القيمة المضافة فقط هي العقارات التجارية، وليس العقارات السكنية، وأكدت الهيئة الاتحادية للضرائب أنه على كل شخص يمتلك عقار بغرض تجاري سواء كان للإيجار أو التمليك عليه القيام بدفع قيمة الضريبة المقررة عليه في موعد سدادها وإلا سوف يتعرض للمخالفة القانونية.
وقد أوضحت الهيئة أنه يمكن القيام بتسجيل العقار بشكل إلكتروني من خلال المنصة الإلكترونية الرسمية الخاصة بها، وذلك تسهيلا على المواطنين وعدم تكبدهم الكثير من العناء في الوقوف والانتظار في الفروع الخاصة بالمؤسسة.
ضريبة القيمة المضافة على العقارات في الإمارات
تقوم الدولة بتقديم الكثير من الخدمات لجميع المواطنين والمقيمين فيها بشكل مجاني أو مدعم مثل خدمات التعليم والصحة وتوفر المرافق العامة أيضا مثل الحدائق والطرق وغيرها، وكل هذه الخدمات تخرج من ميزانية الدولة، وهي تقوم بدفعها من موارد الدولة المختلفة والتي تعتبر الضرائب واحدة منها، لا سيما ضريبة القيمة المضافة.
وضريبة القيمة المضافة هي عبارة عن نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة، ويطلق عليها في بعض الأحيان أنها ضريبة استهلاكية، ويتم فرضها في الدول التي تتبع نظام ضريبة القيمة المضافة، وقد تم فرضها في دولة الإمارات العربية لأول مرة في يناير 2018، وبنسبة 5% من قيمة العقار، وهذه النسبة تعتبر نسبة منخفضة مقارنة بالدول الأخرى.
وتفرض هذه الضريبة على السلع والخدمات التي يستهلكها الأشخاص، كما أنها تفرض على العقارات التجارية دون السكنية التي يتم بيعها، وبصفة عامة فإن المستهلك الأخير هو الشخص الذي عليه القيام بدفع قيمة الضريبة، وبناء عليه فإن المشتري للعقار التجاري هو الشخص الموكل بدفع قيمة ضريبة القيمة المضافة للهيئة الاتحادية في دولة الإمارات لصالح خزانة الدولة.
متى يجب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟
قامت الهيئة الاتحادية للضرائب بتحديد خضوع العقارات التجارية فقط دون العقارات السكنية إلى ضريبة القيمة المضافة، والقيام بعمل تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة وأقرت أن جميع التوريدات الخاصة بهذا النوع من العقارات التجارية يكون خاضع للضريبة على القيمة المضافة سواء كانت عمليات متعلقة بالبيع أو الإيجار، ويجب أن تخضع لها بالنسبة المقررة، وهي 5%، وفي المقابل يتم إعفاء العقارات السكنية بشكل كامل من هذه الضريبة، فيما عدا ما يتعلق بالتوريد الأول والذي يتم في خلال السنوات الثلاثة الأولى من بناء العقار، حيث تخضع للضريبة بنسبة 0%.
وعليه فإن تسجيل العقار يكون خاضع لضريبة القيمة المضافة عندما يكون عقارا تجاريا، على أن يقوم المستهلك الأخير، وهو المشتري بالالتزام بدفع قيمة الضريبة للهيئة، وفي المقابل فإن المالك للعقار أو البائع غير ملزم نهائيا بدفع أي مبالغ بخصوص القيمة المستحقة للضريبة ما لم يكن لديه أنشطة أخرى تجارية.
أما إذا كان البائع لديه أي نشاط أعمال فعليه التقدم للتسجيل لدفع قيمة الضريبة، كما أن مالك المبنى التجاري غير السكني عليه التقدم لدفع ضريبة القيمة المضافة في حال تجاوزت قيمة توريداته الحد الإلزامي على مدار سنة ماضية، أو أنه من المتوقع أن تتجاوز هذه الإيرادات الحد خلال ثلاثين يوم تالية.
المباني الخاضعة للضريبة
حددت الهيئة الاتحادية المباني التي تخضع لضريبة القيمة المضافة بشكل تفصيلي، وأوضحت توريدات المباني السكنية و التجارية كما يلي:
أولا المبنى السكني الغير خاضع للقيمة المضافة
حددت الهيئة أن المباني السكنية التي يخضع للضريبة للمرة الأولى لا يجب أن يتضمن:
- أي مكان لا يعتبر مبنى ثابت على الأرض، أي أنه لا يجوز نقله دون أن يتعرض للتلف.
- جميع الشقق السكنية التي تقدم خدمات مدفوعة إلى جانب توفير ركن الإقامة للمستخدم.
- جميع المباني التي تم تشييدها أو تحويلها بدون الحصول على التراخيص القانونية اللازمة.
- المباني التي تستخدم كمبنى خاص بفندق أو نزل مثلا، وأيضا جميع المباني التي تستخدم كمكان للمبيت أو المستشفيات أو ما يشابهها.
ثانيا المبنى التجاري الخاضع لأغراض القيمة المضافة
هذه المباني تعرفها الهيئة على أنها:
- أي مباني أو جزء من المباني الذي يكون لأغراض غير سكنية مثل المكاتب التجارية والخدمية، وأيضا الفنادق والمحلات التجارية والمخازن.
شروط تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة
هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن يتم استيفائها حتى يتم تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة والتي تجب على مشتري العقار أو الممول الأخير، وهذه الشروط تتمثل فيما يلي:
- يجب أن تتجاوز قيمة التوريدات الخاضعة للضريبة الحد الإلزامي على مدار أثنى عشر شهرا ماضية، ومن المتوقع أن تتجاوز أيضا على مدار الشهر التالي،ويكون الحد الإلزامي هو ما يعادل مبلغ 375 ألف درهم إماراتي..
- يجب أن تكون الشركة أو العقار التجاري أيا كان مؤسسة خدمية أو تجارية موجود داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
- أن يقوم بدفع قيمة ضريبة القيمة المضافة إلى الهيئة الاتحادية المستهلك الأخير، وهو الشخص الذي قام بالشراء.
وقد أوضحت الهيئة الاتحادية أن أي أعمال تجاوز حد التسجيل الإلزامي بالتسجيل في القيمة المضافة مطالبة بالسداد، بينما الأعمال التي لم تجاوز هذا الحد يمكن لها التسجيل اختياريا، وبناء عليه فقد أوضحت حد التسجيل الاختياري وهو:
- إذا تجاوزت قيمة التوريدات الإجمالية الخاضعة للضريبة ووارداتها، أو القيمة الإجمالية للنفقات الخاضعة لهذه الضريبة على مدار فترة السنة المذكورة، وأنه من المتوقع أن تتجاوز القيمة الإجمالية للتوريدات الخاضعة للضريبة خلال فترة الثلاثين يوم التالية حد التسجيل الاختياري وهو 187.500 درهم إماراتي.
كيفية تسجيل العقار التجاري في ضريبة القيمة المضافة
هناك بعض الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها حتى يمكن القيام بعمل تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة بشكل إلكتروني على المنصة الإلكترونية الخاصة بالهية، وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:
- في البداية يقوم المستخدم بإنشاء حساب إلكتروني خاص به للخدمات الإلكترونية الحكومية، وذلك في حال لم يكن لديه حساب مسبق وذلك على الإمارات تاكس، ثم القيام بتفعيل هذا الحساب.
- يتم بعد ذلك الدخول بشكل مباشر إلى لوحة التحكم الخاصة بالحساب على إمارات تكس.
- يتم الضغط على الزر المكتوب عليه شخص جديد.
- ثم بعد ذلك يتم الضغط على المربع المخصص لعمل تسجيل تحت ضريبة القيمة المضافة.
- في النهاية يتم الضغط على الزر المخصص لإتمام عملية التسجيل وبذلك يكون قد قام بعملية التسجيل كاملة ومن ثم يتم الانتظار لاستكمال إجراءات الدفع.
وذكرت الهيئة أن الوقت المتوقع لانتظار إتمام الخدمة يكون في حدود 20 يوم من بداية وضع طلب تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة على المنصة.
الأوراق والمستندات المطلوبة
لا يوجد أي أوراق مطلوبة لعمل تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة في المنصة الإلكترونية الخاصة بالهيئة.
كم ضريبة القيمة المضافة للعقار؟
قامت الهيئة الاتحادية في دولة الإمارات بتحديد نسبة ضريبة القيمة المضافة على العقار وهي بنسبة 5% من قيمة العقار الخاضع للضريبة وذلك في حال تجاوزت وارداته الحد الإلزامي لعمل تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة، وهذا الحد قيمته 375 ألف درهم، ويكون الشخص الخاضع للضريبة القيام بالتسجيل بشكل إجباري وليس اختياري.
شهادة تسجيل في ضريبة القيمة المضافة
أقرت الهيئة الاتحادية أنه يجوز القيام فيما يتعلق بجميع الأعمال التجارية القيام بالحصول على شهادة تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة وذلك بشكل اختياري وليس إجباري، على أن يكون إجمالي قيمة مبلغ التوريدات الخاضعة للضريبة من العقار قد تجاوزت الحد الإلزامي للضريبة.
المستندات المطلوبة لشهادة تسجيل الضريبة
هناك بعض المستندات اللازم أن تتوفر حتى يتم الحصول على شهادة تسجيل الضريبة:
بالنسبة لحالات إغلاق الأعمال:
- تقديم كشف مالي يفيد بتوضيح الدخل الخاص بالشركة وذلك من تاريخ إلغاء التسجيل وهي نهاية الفترة الضريبية، وحتى التاريخ الحالي وأن يكون هذا الكشف موقع عليه ومختوم.
- مستند يثبت القيام بالبدء في إغلاق الشركة في حال كان متوفر ذلك.
بالنسبة لقيمة التوريدات الخاضعة للضريبة في أقل من الحد الإلزامي:
- يتم تقديم كشف مالي يتم من خلاله توضيح تفاصيل الدخل الخاص بالشركة بداية من تاريخ إلغاء تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة وحتى آخر تاريخ وأن يكون أيضا موقع ومختوم.
بالنسبة لحالة إغلاق فرع من فروع الشركة الغير مسجلة في ضريبة القيمة المضافة:
- يتم تقديم أي مستند يثبت أنه تم بالفعل البدء في إغلاق الشركة إذا كان هذا متاحا.
- تقديم مستندات تثبت عدم وجود أي التزامات ضريبية على الشركة من غرامات مستحقة ويتم تقديم الإقرارات الخاصة بعملية السداد.
استرداد ضريبة القيمة المضافة للعقارات التجارية
بالنسبة للأشخاص من المواطنين في دولة الإمارات والحاصلين على الجنسية الإماراتية، في حال القيام ببناء منزل لأغراض السكن داخل الدولة، وقمت بدفع قيمة ضريبة القيمة المضافة على التكاليف الخاصة بأعمال البناء، يمكنك القيام باسترداد المبلغ الذي قمت بدفعه، حيث أن المباني السكنية غير خاضعة لأحكام هذه الضريبة، ويتم ذلك من خلال بعض الإجراءات كما يلي:
- يتم في البداية إنشاء حساب خاص بالخدمات الحكومية الإلكترونية من خلال البوابة الرسمية للحكومة الإماراتية، وذلك في حال لم يكن المستخدم يملك حساب مسبق.
- يقوم بعدها بإنشاء حساب جديد خاص بالخضوع للضريبة وإنشاء الطلبات.
- يتم الدخول على الصفحة، ومن ثم يتم الضغط على المربع الخاص بالطلبات.
- الضغط على المربع الخاص بتقديم طلب استرداد الضريبة.
- يتم القيام بملء البيانات المطلوبة لتقديم الطلب الخاص باسترداد الضريبة عن المبنى السكني.
الشروط اللازمة لتقديم طلب استرداد الضريبة:
هناك بعض الشروط الواجب توافرها لقبول الطلب،وهي:
- أن يكون الشخص المتقدم بالطلب إماراتي الجنسية، أي من المواطنين في الدولة.
- يجب أن يكون لدى الشخص المتقدم لاسترداد الضريبة لديه فواتير أصلية.
- أن أن يتم التقدم لطلب الاسترداد في الوقت المحدد من قبل الهيئة لتقديم الطلبات
- أن يكون الطلب المقدم بخصوص مبنى سكني وليس تجاري.
المستندات المطلوبة لتقديم طلب استرداد الضريبة
هناك بعض المستندات المطلوبة والتي يجب أن تتوافر عند القيام بتقديم طلب استرداد الضريبة، وذلك في حال كان الشخص غير ملزم بعمل تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة، وهذه المستندات هي:
- صورة من القيد الخاص بالشخص المتقدم بالطلب.
- نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية التي يحملها مقدم الطلب.
- رخصة البناء الخاصة بالعقار السكني مع إرفاق شهادة إنجاز تكون مستخرجة من البلدية.
- أي وثيقة تثبت تاريخ شغل المبنى السكني مثل فاتورة مياه أو كهرباء.
- في حال لم يقم الشخص بنفسه بتقديم الطلب، يجب أن يكون هناك توكيل رسمي للشخص القائم بالعمل نيابة عنه.
- من الضروري أن يتم تقديم الطلب الخاص باسترداد قيمة الضريبة المضافة في موعد أقصاه سنة واحدة من تاريخ إنجاز بناء المسكن الذي تم تشييده حديثا.
- بالنسبة لطلبات الاسترداد الخاصة بشهادات المصروفات من بنك الإمارات للتنمية فسوف يتم التعامل معها بإجراءات سريعة.
إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة للعقارات التجارية
يمكن للشخص الذي يرغب في عمل إلغاء تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة القيام بذلك في حال توفرت لديه بعض الشروط الهامة، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:
- أن يتم التقدم بالطلب الخاص بإلغاء التسجيل في غضون عشرين يوم فقط من التحقق من شرط الإلغاء.
- يمكن أيضا أن يقوم الشخص بإلغاء تسجيل الضريبة المضافة في حال توقف عن التوريدات التي تخضع للضريبة.
- عندما يقوم الشخص بسداد جميع المستحقات الخاصة بـ إجمالي الضريبة المستحقة،وأيضا قيمة الغرامات الإدارية التي يجب عليه القيام بسدادها.
- يحق للشخص إلغاء التسجيل الضريبي في حال القيام بتقديم جميع الإقرارات الضريبية التي يتعين عليه تقديمها في الفترة التي كان مسجلا فيها وفق الأحكام القانونية التي تنص عليها الهيئة الاتحادية في دولة الإمارات.
- يمكن له أيضا القيام بذلك في حال إذا كانت قيمة التوريدات الخاضعة للضريبة على مدار سنة ماضية أقل من قيمة الحد الاختياري للضريبة وهو 187.500 درهم.
رسوم تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة
أوضحت الهيئة الاتحادية في دولة الإمارات أنه فيما يتعلق بالرسوم المتعلقة بعمل تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة أنه لا يوجد أي رسوم مستحقة وأن الخدمة تقدم بشكل مجاني من خلال المنصة الإلكترونية.
نتائج عدم سداد ضريبة القيمة المضافة للعقارات
أوضحت الهيئة الاتحادية أن أي شخص يقوم بعدم سداد قيمة ضريبة القيمة المضافة عن العقارات الخاضعة للضريبة يكون معرض للعقوبات القانونية وواقع تحت المخالفة، والتي تبلغ قيمتها 5% من قيمة العقار محل الضريبة، ويكون عليه دفع غرامة إضافية فوق قيمة الضريبة عن كل شهر قام فيه بالتأخر في دفع قيمة الضريبة وعن كل جزء من الشهر أيضا، حتى تاريخ السداد.
ووفقا للقانون فإنه يتم دفع غرامة تأخير فيما يتعلق تغريم جميع الأشخاص المتقاعسين عن سداد قيمة الضريبة بتغريمهم في القسط الأول أو الثاني مبلغ يعادل 2% من قيمة المبلغ المطلوب سداده من قيمة الضريبة.
يتم دفع 4% من قيمة الضريبة في اليوم السابع من تاريخ الانتهاء من الفترة المحددة للدفع على مبلغ الضريبة.
كما يتم دفع 1% غرامة بواقع يومي تستحق الدفع عن أي مبلغ غير مدفوع لمدة لا تقل عن شهر واحد من تاريخ الفترة المحددة للدفع، وذلك بحد أقصى 300% من قيمة الضريبة.
أفضل شركة تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة
هناك الكثير من الشركات المحاسبية المتخصصة في جميع الأعمال المتعلقة بالضرائب، ومنها ضريبة القيمة المضافة، ومن أبرز هذه الشركات والتي تقدم خدمات احترافية على أعلى مستوى من التميز، هي شركة ASMK، والتي لديها الخبرة الطويلة في تقديم الإقرارات الضريبية المتعلقة بضريبة القيمة المضافة للمواطنين من دولة الإمارات.
تقوم الشركة نيابة عن الموكلين بتقديم كافة الإقرارات الضريبية اللازمة وتقديم طلب تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة، كما أنها تتولى كافة الأمور المتعلقة بالغرامات المترتبة عن التأخر في سداد قيمة الضريبة في موعدها.
تعمل الشركة أيضا نيابة عن الموكل بالقيام بعمل إجراءات استرداد قيمة ضريبة القيمة المضافة التي تم دفعها، كما تقوم بجميع الإجراءات الخاصة بفحص مدى صحة فرض ضريبة القيمة المضافة على الشخص أو الشركة التي تم فرضها عليه، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى المتعلقة من خلال فريق عمل من أمهر المحاسبين الضريبيين المتخصصين في هذا المجال.
متى تحتاج إلى الاستعانة ب شركة تدقيق ضريبي؟
هناك الكثير من الحالات التي لا يكون الشخص لديه الخبرة الكافية في التعامل مع المصالح الضريبية للقيام ببعض الإجراءات، مثل إجراءات عمل تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة، لذلك يحتاج بشكل ضروري إلى الاستعانة بأحد الشركات المتخصصة في هذا المجال، مثل شركة ASMK والتي تعتبر من أكبر الشركات الرائدة، وفي هذه الحالات تحتاج إلى الاستعانة بشركة محاسبة ضريبية:
- القيام بالنيابة عنك في القيام بكافة الأعمال الخاصة بالضرائب سواء كنت متواجد داخل الدولة، وليس لديك الوقت أو الخبرة، أو كنت بالخارج، بشرط وجود توكيل.
- القيام بتقديم كافة الاستشارات الضريبية اللازمة والمتعلقة بأعمال شركتك.
- الحاجة إلى تقديم تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة
- العمل على إدارة كافة المشكلات والمسائل الضريبية التي تتعرض لها الشركة.
- القيام بمتابعة جميع الملفات الضريبية التي تتعلق بنشاط الشركات والعمل على تقديم الإقرارت الضريبية في الوقت المحدد لها تجنبا لتعرض للوقوع في المخالفات الضريبية التي يترتب عليها دفع غرامات.
خدمات ASMK أفضل شركة استشارات مالية
تعتبر شركة ASMK في دولة الإمارات من أفضل الشركات التي تعمل في مجال الحسابات والاستشارات المالية، يمكنك اللجوء إليها في الاستفسار عن أي مسائل تتعلق بضريبة القيمة المضافة.
وهناك العديد من الأعمال التي تقدمها الشركة، تشمل خدماتها أعمال التدقيق المحاسبي، وإعداد الميزانيات والقوائم المالية والقيام باعتمادها، كما تقوم الشركة بعمل جميع الأعمال المحاسبية، منها:
- تنظيم السجلات المحاسبية.
- إمساك الدفاتر.
- تقديم كافة الخدمات الضريبية من تسجيل في أي ضريبة، مثل تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة وإلغائها واستردادها.
- عمل تظلمات لإعادة النظر في قيمة الغرامات الضريبية الموقعة.
- استرداد سكن المواطنين.
- تقديم الجدوى الاقتصادية، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى.
وتمتلك الشركة فريق عمل على أعلى مستوى من الكفاءة والاحترافية في ممارسة جميع الأعمال الموكلة بها وبأقل الأسعار المتاحة في السوق.
من خلال هذا المقال تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة بأعمال تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة والإجراءات اللازم القيام بها للتسجيل.
أسئلة شائعة
من هو الملزم بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟
الملزم بعمل تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة هو جميع الوحدات التجارية والمباني المخصصة لغير الأغراض السكنية والتي تجاوزت قيمة توريداتها من المبنى موضع الضريبة خلال سنة ماضية، ومن المتوقع أن تتجاوزه خلال الشهر التالي لموعد التسجيل مبلغ يتجاوز الحد الإلزامي للتسجيل في الضريبة وهو 375 ألف درهم إماراتي.
كيف اسجل في ضريبة القيمة المضافة؟
إنشاء حساب إلكتروني خاص به للخدمات الإلكترونية الحكومية، في حال لم يكن لديه حساب مسبق وذلك على الإمارات تكس، ثم تفعيل الحساب. الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالحساب على إمارات تكس. الضغط على زر شخص جديد. ثم الضغط على مربع تسجيل تحت ضريبة القيمة المضافة. الضغط على زر إتمام عملية التسجيل.
كيف يتم حساب ضريبة القيمة المضافة على العقارات؟
عند تسجيل عقار في ضريبة القيمة المضافة يتم ضرب قيمة العقار التجاري في نسبة 5% من هذه القيمة، والناتج هو المبلغ المستحق من الضريبة والذي يتعين على المستهلك أو المشتري الأخير القيام بدفعه.