السجلات والدفاتر المحاسبية

الفرق بين السجلات والدفاتر المحاسبية

إذا كنت تسعى لإدارة نشاط التجاري بشكل منظم، عليك تدوين كل المعاملات المالية داخل السجلات والدفاتر المحاسبية والتي يقوم بها خبراء المحاسبين حتى يتم تسجيل كل معاملة بدقة، والتي تساعد على التخطيط السليم لنشاطك وتحسين القرارات المالية، لذلك نتعرف سوياً ما هي السجلات المحاسبية وأهمية الدفاتر المحاسبية للشركات.

 ما هي أهمية السجلات والدفاتر المحاسبية؟

تؤثر السجلات والدفاتر المحاسبية على الأنشطة التجارية لما لها من أهمية كبيرة في تنظيم العمل وإدارته بالكامل، لذلك دعونا نتعرف على أهمية الدفاتر والسجلات المحاسبية بالتفصيل:

تسجيل المعاملات المالية

الاعتماد على السجلات والدفاتر المحاسبية يساعد على تسجيل جميع أنواع المعاملات المالية الخاصة بالشركة، مع إرفاقها بالمستندات الدالة على كل معاملة لكي تكون دليل واضح عليها.

تجنب الأخطاء المالية

عند تسجيل كل المعاملات المالية بتواريخ حدوثها وإرفاقها بالأوراق، فإنه يساعد على تجنب حدوث الأخطاء، بالإضافة إلى الدقة في المعلومات المدونة وكذلك تجنب أي احتيال.

تحليل الأداء

يعتمد على السجلات والدفاتر المحاسبية كونها أداة أساسية في قياس نتائج الشركة وتحدد حجم الخسائر والأرباح، والتي تؤثر بدورها على القرارات المالية للشركة.

الخضوع للقوانين

أي نشاط تجاري ملزم بتقديم السجلات الضريبية والدفاتر المحاسبية وفقاً لمتطلبات القوانين المالية والضريبية.

ما هي السجلات التي تستعمل في المحاسبة؟

يتم استخدام السجلات المحاسبية لتسجيل جميع المعاملات المالية، وأصول الشركة، التي يتم اعتمادها في إعداد القوائم المالية، ومن ضمن السجلات المستخدمة في المحاسبة:

سجل القيود اليومية

يختص هذا السجل بتسجيل القيود المالية اليومية سواء كان دائن أو مدين، مثل المصروفات، الإيرادات، التحويلات بين الحسابات على أن تسجل كل معاملة بالتاريخ وكل التفاصيل.

سجل الحسابات العامة

يسجل فيه المعاملات المالية مع تصنيفها مثل حساب النقد، حساب المبيعات وحساب المشتريات.

سجل العملاء

هذا السجل مخصص لحسابات العملاء الذي يسجل فيه كل التفاصيل الخاصة بهم سواء كان أسمائهم أو المبالغ المستحقة.

سجل الموردين

من السجلات التي يلزم وجودها داخل أي شركة، وهو مخصص لتسجيل الموردين والمعاملات التي تتم معهم مثل الفواتير الواردة أو دفعات الموردين.

سجل الأصول

سجل مخصص لإثبات كل أصول الشركة مثل المباني، المعدات، على أن يتم تسجيلها على هيئة قيود حسابية.

سجل الضرائب

هو السجل الذي يوضح قيمة الضرائب المستحقة والمدفوعة على أن يتم توثيقها بالتواريخ والمستندات.

سجلات المخزون

يتم الاعتماد على دفاتر المخزون في تسجيل كل المعلومات المتعلقة بالبضائع والمخزون المتبقي، المتاح، بالإضافة إلى المعاملات المالية الخاصة بشراء وبيع المخزون.

اقرأ أيضًا: ما هي خدمة امساك دفاتر محاسبية في الإمارات وأهميتها وأهدافها

أنواع الدفاتر المحاسبية

 أنواع الدفاتر المحاسبية

هناك الكثير من الدفاتر المحاسبية التي تعتمد عليها الشركات والمؤسسات المختلفة نذكرها على النحو التالي:

دفتر الأستاذ العام

دفتر الحسابات العام هو سجل يتضمن المعاملات المالية للشركة، مع تصنيف كل حساب، وتاريخ المعاملات، والمعلومات الخاصة بكل معاملة مالية، والأوراق التي تدل عليها.

دفتر اليومية

يخصص هذا الدفتر لتسجيل المعاملات اليومية سواء كانت تخص المبيعات اليومية أو المشتريات اليومية، بالإضافة إلى المرتجعات التي تتم داخل الشركة.

دفتر النقدية

يخصص هذا الدفتر لتسجيل كل المعاملات النقدية سواء كانت إيرادات، مصروفات مثل رواتب الموظفين والمصروفات النثرية.

دفتر البنوك

يستخدم هذا الدفتر لتسجيل كل المعاملات البنكية سواء كانت دائن أو مدين، مع توثيقها بالشيكات الصادرة أو الواردة للشركة.

تعرف بالتفصيل على: 4 من انواع الدفاتر المحاسبية الأكثر شيوعًا في الإمارات  

ماذا يقصد بالدفاتر المحاسبية؟

الدفاتر المحاسبية ما هي إلا سجلات تستخدم داخل الشركات والمؤسسات المختلفة بهدف تنظيم المعلومات المالية الخاصة بالشركة، وتحليل أداء الشركة للمساعدة على وضع استراتيجيات الشركة، وما يخص من القرارات المالية.

كما تعتبر دفاتر المحاسبة الوسيلة المثالية للتأكد من صحة المعلومات المسجلة داخل كل دفتر محاسبة لأن كل معاملة مالية يتم توثيقها بالأوراق التي تدل عليها، لذلك فهي تساعد على تجنب حدوث أي خطأ مالي.

الفرق بين الدفاتر والسجلات المحاسبية

يختلط مصطلحا السجلات والدفاتر المحاسبية على الكثير من الناس، لذلك نوضح الفرق بينهما كما يلي:

  • الدفاتر المحاسبية: هي السجلات المخصصة لتسجيل المعاملات المالية بالتفصيل، وهي تشمل دفاتر الأستاذ العام، دفتر اليومية، دفتر الشيكات، دفتر النقدية وتستخدم هذه الدفاتر بمثابة أداة للتدقيق في المعاملات المالية الخاصة بالشركة.
  • سجلات المحاسبة: هي الوثائق والدفاتر المستخدمة في إعداد القوائم المالية المستخدمة في تحليل الأداء المالي للشركة مثل سجلات المحاسبة العامة، سجلات العملاء وغيرها.

ما هو نظام مسك السجلات المحاسبية؟

يقصد بنظام مسك السجلات المحاسبة الإجراءات المتبعة بهدف تنظيم المعلومات المالية داخل كل سجل مالي، بهدف توثيقها بالمستندات، مع التدقيق والتأكد من تسجيل كل معاملة مالية بدقة عالية.

مع اتباع المعايير المحاسبية المعروفة عند تسجيل المعاملات المالية مثل كتابة الحسابات على هيئة قيود دائن ومدين، بالإضافة إلى توفير التقارير المالية الدورية، يساعد هذا النظام على الدقة في المعلومات وعدم حدوث أي احتيال.

كيف يتم مسك الدفاتر؟

مسك الدفاتر مسؤولية كبيرة للغاية لكل شركة لذلك لابد من البحث عن أفضل شركات محاسبية يمكن الاعتماد عليها في هذا الأمر، والتي تتبع بعض الخطوات لامساك الدفاتر المحاسبية وهي:

إعداد الدفاتر

يتم تجهيز الدفاتر المحاسبية اللازمة للشركة مثل دفتر المبيعات، دفتر المشتريات، دفتر النقدية ودفتر الشيكات وغيرها.

تسجيل المعاملات

مع بداية إنشاء الشركة فإن هناك العديد من المعاملات المالية التي تتم، وهي تصنيف في الدفاتر على حسب نوع كل معاملة مع كتابة وصف مفصل عنها، وتوضيح المبلغ، وإضافة المستند الخاص بكل معاملة مالية.

مراجعة المعاملات

من أهم الخطوات المتبعة لإمساك الدفاتر بدقة عالية، وهي التأكيد على المعاملات المالية المسجلة في كل الدفاتر المحاسبية.

التقارير المالية

تستخدم المعلومات المسجلة في دفاتر المحاسبة لإعداد التقارير المالية منها قائمة الدخل، الميزانية العامة للشركة وقياس الأداء المالي للشركة الذي يوضح حجم الإيرادات والمصروفات.

ما هي الفوائد العائدة على الشركات والمنشآت من مسك الدفاتر؟

  • الشفافية والمصداقية في المعاملات المالية، لأنها تساعد على تتبع كل عملية مالية خاصة بالشركة.
  • القدرة على تحديد حجم الخسائر والأرباح للشركة وهي أمر ضروري لاتخاذ القرارات المالية السليمة.
  • الالتزام بالمعايير القانونية والضريبية بالصورة المطلوبة، لتجنب حدوث أي مشاكل قانونية للشركة.
  • تجنب حدوث أي أخطاء مالية أو حتى محاولات للاحتيال لأن كل عملية مالية تكون موثقة بالمستندات.

مدة الاحتفاظ بالسجلات المحاسبية

تختلف مدة الاحتفاظ بالسجلات المحاسبية وفقاً لقوانين كل دولة ونوع النشاط الخاص بالشركة على سبيل المثال:

  • يتم الاحتفاظ بالفواتير لمدة تتراوح ما بين 3: 7 سنوات ماعدا فواتير الأصول الثابتة يحتفظ بها لفترة أكبر.
  • السجلات المالية يتم الاحتفاظ بها لمدة تتراوح ما بين 5: 10 سنوات.
  • العقود يحتفظ بها لمدة تتراوح ما بين 5: 10 سنوات.

أفضل مكتب مسك دفاتر في الإمارات

أفضل مكتب مسك دفاتر في الإمارات

مكتب ASMK من أشهر المكاتب التي تمتلك نخبة كبيرة من أمهر المحاسبين القادرين على تنظيم كل المعاملات الخاصة بالشركة بدقة عالية، كما لديه خبرة واسعة في هذا المجال، يسعى إلى التخطيط المالي السليم لكل شركة وتوضيح كل المعاملات المالية التي تساعد على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة.

كما يعتمد مكتب ASMK على أحدث البرامج المحاسبية المستخدمة في تنظيم المعاملات المالية، وتقديم الاستشارات المالية في أي وقت، مع إمكانية الاستفادة من العروض التي يقدمها المكتب طوال العام.

خدمات مسك الدفاتر المقدمة من Asmk

يقدم مكتب Asmk العديد من الخدمات التي تلبي كل احتياجات الأنشطة التجارية باحترافية وهي:

مسك الدفاتر المحاسبية

يقدم المكتب خبراء من المحاسبين القادرين على تسجيل كل المعاملات بدقة ومهارة وشرح مفصل عنها، وتوثيق كل معاملة بالمستند المطلوب، لضمان عدم تعرض الشركة للمساءلة القانونية والضريبية.

دراسة الجدوى

يعتمد مكتب asmk على خبراء متخصصين في دراسة السوق وتحليل نشاط العميل، لكي يتم وضع استراتيجية العمل السليمة، وتحديد الدفاتر اللازمة لإدارة المعاملات المالية بدقة ومهارة.

الحسابات المالية

يقوم فريق العمل بإعداد الحسابات المالية مثل القوائم المالية، الميزانية العامة التي تتضمن كل المعاملات التي تتم داخل وخارج الشركة بالتفصيل.

الاستشارات المالية والمحاسبية

يقدم المكتب أفضل الاستشارات المالية لكل الأنشطة التجارية، اللازمة للتخطيط المالي السليم وإدارة المصروفات بشكل سليم.

 

خدمة مسك الدفاتر من أهم الخدمات لأي شركة ترغب في تنظيم المعاملات المالية وإدارتها بشكل احترافي، لأن هذه المكاتب تعمل على تنظيم المعاملات المالية في السجلات والدفاتر الحسابية، ويمكنك الآن التواصل مع مكتب Asmk لتنظيم كافة معاملاتك المالية والتجارية بكل سهولة.

تواصل معنا

أحدث المقالات

Scroll to Top
×