انواع الدفاتر المحاسبية

انواع الدفاتر المحاسبية

انواع الدفاتر المحاسبية متعددة وتختلف حسب طبيعة النشاط التجاري، لكن الهدف الأساسي منها تنظيم المعاملات المالية، وتعزيز مصداقية وشفافية الشركة أمام الهيئات الضريبية والقانونية، ولكن هل تعلم ما هي أنواع دفاتر المحاسبة للشركات التجارية والحكومية؟ وما هي أهمية امساك هذه الدفاتر للشركات؟ لنكتشفها سويًا في السطور التالية.

ما هي دفاتر المحاسبة؟

الدفاتر المحاسبية ما هي إلا مستندات يتم بها تسجيل كافة المعاملات المالية الخاصة بالشركة، وذلك بهدف إثبات كل مصاريف وإيرادات خلال فترة زمنية معينة، للتأكيد على صحة المعلومات المالية، وتجنب وقوع الأخطاء أو الاحتيال، حتى يتم تحديد حجم الأرباح والخسائر للشركة.

ما هي انواع الدفاتر المحاسبية؟

دفاتر المحاسبة هي جزء أساسي عند تأسيس أي نشاط تجاري، وذلك بهدف متابعة المعاملات المالية التي تتم داخل وخارج الشركة، كما تتعدد انواع الدفاتر المحاسبية نوضحها كما يلي:

الدفتر العام

يُسمى باسم دفاتر الأستاذ الذي يتضمن المعاملات المالية للشركة، حيث يتم تسجيل الحسابات سواء كان تخص العمليات النقدية، المشتريات، المبيعات، الرواتب، الإيرادات على أن يتم تسجيل هذه المعاملات بتاريخ حدوثها وإرفاقها بالمستندات الدالة عليها.

دفتر اليومية

يتم تسجيل فيه جميع المعاملات المالية اليومية الخاصة بالأصول، المصروفات، الإيرادات والأصول، وعادةً ما يتكون من الدائن والمدين، على سبيل المثال من حساب العملاء إلى حساب النقدية أو من حساب الموردين إلى حساب البنك وهكذا، ينقسم دفتر اليومية إلى نوعين هما دفتر المشتريات اليومية، ودفتر المبيعات اليومية.

دفتر الأجور

هو الدفتر المخصص لتسجيل الأجور سواء كان قيمة الرواتب أو أسماء الموظفين الحاصلين على الرواتب الشهرية إما من خلال الدفع النقدي أو عبر البنوك، وكل الحوافز الخاصة بهم.

دفتر الحسابات الختامية

يستخدم هذا الدفتر في نهاية السنة المالية سواء كانت الشهرية أو الربع السنوية، وهو يشمل البيانات المالية مثل قائمة التدفقات النقدية وميزان المراجعة.

ومن أنواع الدفاتر المحاسبية الحكومية كل ما سبق بالإضافة إلى الدفاتر المساعدة، دفتر الأصول، دفتر جرد المخزون، لأن المنظمات الحكومية مثلها مثل أي نشاط تجاري لابد من تحديد حجم المصاريف، والإيرادات.

الفرق بين بين الدفاتر والسجلات المحاسبية

السجلات والدفاتر المحاسبية من العناصر الأساسية المستخدمة لتنظيم المعاملات المالية للشركات والمؤسسات المختلفة، لأن كلاهما يستخدم في تسجيل المعاملات التي تتم داخل الشركة، كما أنها مصدر موثوق للحصول على جميع المعلومات المالية، والآن نوضح الفرق بينهما:

الهدف

  • الدفاتر المحاسبية: هي وثائق تستخدم داخل الشركة بغرض تسجيل المعاملات المالية وتنظيمها.
  • السجلات: عبارة عن سجلات يتم تسجيل المعاملات المالية بشكل أكثر تفصيلاً مع المستندات الدالة على كل عملية سواء كانت إيرادات أو مصروفات سواء كان دائن أو مدين.

الفترة الزمنية

  • الدفاتر المحاسبية: يتم تسجيل المعاملات وفقاً لفترة زمنية محددة تتراوح ما بين ربع سنة أو نصف سنة.
  • السجلات: تسجل المعاملات المالية لفترة زمنية طويلة تصل إلى سنوات كثيرة.

التفاصيل

  • الدفاتر المحاسبية: تحتوي الدفاتر على معلومات بسيطة حول المعاملات المالية للشركة.
  • السجلات: تتميز السجلات باحتوائها على المعلومات التفصيلية لكل معاملة تتم داخل أو خارج الشركة.

الأدوات

  • الدفاتر المحاسبية: تعتمد على الملفات الورقية لتسجيل المعلومات.
  • السجلات: تستخدم البرامج المحاسبية التي تساعد على تسجيل كل المعلومات بدقة عالية.

المرونة

  • الدفاتر المحاسبية: تتميز بتنظيم المعلومات داخل انواع الدفاتر المحاسبية.
  • السجلات: تتميز بالمرونة العالية في تحليل المعلومات المالية والتقارير.

قد يهمك: ما هي خدمة امساك دفاتر محاسبية في الإمارات وأهميتها وأهدافها 

ما أهمية مسك الدفاتر المحاسبية؟

امساك دفاتر المحاسبة من الأمور الأساسية داخل كل نشاط تجاري، لضمان تنظيم المعلومات المالية وتحديد حجم الأرباح والخسائر، لذلك نوضح أهمية مسك الدفاتر المحاسبية خلال النقاط التالية:

توثيق المعاملات

تستخدم أنواع دفاتر الشركات لتسجيل المعاملات المالية الموثقة بالمستندات، التواريخ، قيمة المبالغ لكي تكون بمثابة إثبات قوي في حالة حدوث أي خطأ أو نوع من الاحتيال.

الالتزام القانوني والضريبي

أي شركة تتعرض للمسألة القانونية والضريبية، لذلك فإن سجلات المحاسبة يتم تقديمها كل فترة زمنية للجهات المعنية والتي توضح أعمال الشركة وما قامت به وتقديم التقارير الضريبية.

تحليل المعلومات المالية

تستخدم نماذج الدفاتر المحاسبية المختلفة في تحليل الموقف المالي للشركة بعد مرور فترة معينة، لأنها توضح حجم المصروفات والإيرادات هذا الأمر يساعد على تحديد حجم الأرباح والخسائر، مقدار السيولة.

تطوير استراتيجية الشركة

بناءً على الموقف المالي للشركة بعد مرور فترة معينة، يتم تحديد القرارات المالية التي ينبغي اتخاذها لتحقيق حجم معين من الإيرادات سواء كان عبر تخفيض المصروفات أو اتباع وسائل تسويقية جديدة لزيادة حجم الإيرادات.

كيفية مسك الدفاتر المحاسبية

تعتمد شركات المحاسبة على انواع الدفاتر المحاسبية المختلفة التي توضح جميع المعاملات المالية، كما تتبع العديد من الخطوات نذكرها كما يلي:

تحديد المعاملات المالية

في البداية لابد من تحديد ما هي العناصر المالية التي سوف يتم تدوينها داخل الدفاتر المحاسبية وهي يتم تحديدها وفقاً لطبيعة كل نشاط تجاري والهدف المطلوب تحقيقه.

ترتيب العمليات المالية

يتم ترتيب العمليات المالية المثبتة بالتواريخ والمستندات الدالة على كل عملية مالية سواء كانت مدينة أو دائنة للشركة.

تسجيل العمليات المالية

البدء في تسجيل كل المعاملات المالية في انواع الدفاتر المحاسبية المناسبة مثل دفاتر للمبيعات، دفاتر للمشتريات، دفاتر المرتجعات، ودفاتر اليومية وغيرها.

عملية المراجعة

من الخطوات الهامة التي تتبعها شركات المحاسبة وهي التدقيق في الدفاتر لتجنب حدوث أي أخطاء.

مميزات مسك الدفاتر المحاسبية

ما هي مميزات مسك الدفاتر المحاسبية؟

  • توفير معلومات دقيقة نظراً لتوثيقها بالمستندات التي تدل على كل عملية.
  • تجنب حدوث أي أخطاء أو فرص احتيال.
  • تساعد على قياس حجم الأرباح والخسائر للشركة.
  • توفير التقارير المالية خلال فترة زمنية معينة.
  • تعزيز مصداقية وشفافية الشركة للجهات المحاسبية والضريبية.
  • تنظيم المعاملات والبيانات المالية داخل انواع الدفاتر المحاسبية المختلفة.

شركة ASMK لـ خدمة إمساك الدفاتر المحاسبية

تسعى شركة ASMK إلى مساعدة المشاريع المختلفة وتنظيم المعاملات المالية بدقة عالية، وتوضيح الصورة الكاملة عن الشركة لكي يتم اتخاذ القرارات المالية السليمة، كما أنها من الشركات المتخصصة في هذا المجال لفترة طويلة تصل إلى خمس سنوات.

تمتلك شركة ASMK نخبة كبيرة من المحاسبين القانونيين والاستشاريين القادرين على امساك الدفاتر المحاسبية لمختلف الأنشطة التجارية، وتسجيل البيانات بدقة عالية، بالإضافة إلى تقديم الاستراتيجيات التي تساعد على نمو الأعمال في السوق.

تعتمد الشركة على الأساليب والبرامج المحاسبية الحديثة التي تساعد على تسجيل المعلومات باحترافية، بالإضافة إلى توفير الاستشارات الضريبية سواء كانت خاصة بضريبة القيمة المضافة، والخدمات المالية، خدمات الموارد البشرية.

ما هي خدمات مسك الدفاتر المحاسبية المقدمة من ASMK

تتعدد الخدمات التي تقدمها ASMK حرصاً على تلبية احتياجات جميع العملاء داخل دولة الإمارات من أهم هذه الخدمات:

امساك الدفاتر المحاسبية

تعتمد شركة ASMK على أفضل المحاسبين القادرين على امساك دفاتر المحاسبة المختلفة الخاصة بجميع الشركات والمؤسسات وتنظيم المعلومات بداخل هذه الدفاتر بطريقة احترافية.

دراسة الجدوى

يقوم خبراء ASMK بعمل دراسة شاملة للسوق الخاص بالعميل مع تحليل المنافسين وتحديد أهداف الشركة، لكي يتم وضع خطة تنظيم للعمل.

حل مشاكل الضرائب

تمتلك شركة ASMK مجموعة من الخبراء القادرين على تقديم حلول لجميع أنواع المشاكل الخاصة بضريبة القيمة المضافة، تسجيل الضريبة، بالإضافة إلى مراجعة اللوائح والقوانين الضريبية.

 

الدفاتر المحاسبية هي دليل قوي على مصداقية وشفافية الشركة، فهي توضح المعاملات المالية بدقة عالية، كما أنها تساهم في المساعدة على اتخاذ القرارات المالية السليمة، لذلك يمكنك التواصل الآن مع شركة ASMK.

الأسئلة الشائعة

ما تعريف مسك الدفاتر؟

هو تسجيل المعاملات المالية التي تتم داخل الشركة داخل الدفاتر المحاسبية المختلفة للشركة، وهي من العناصر اللازمة داخل الشركات والمؤسسات المختلفة.

ما هي اسماء الدفاتر المحاسبيه الحكوميه؟

دفتر الأستاذ العام، دفتر اليومية، الدفاتر المساعدة، دفتر العملاء، دفتر الموردين، دفتر جرد المخزون ودفتر الأصول.

تواصل معنا

أحدث المقالات

Scroll to Top
×